صحيفة البعثمحليات

أراضي أعمال التحديد والتحرير تبحث عن حلول؟!

 

 

حمص – عادل الأحمد
استعرض المجتمعون في مكتب الفلاحين الفرعي أعمال التحديد والتحرير في قرى حاصور وحدية وعين الفوار وجنكمرة. وقدم مدير السجل العقاري بحمص عرضاً حول الأراضي التابعة لهذه القرى والذي قسم منها عائد لأملاك الدولة وقسم لأراضي الإصلاح الزراعي والقسم الآخر للمالك، وهي حتى الآن تعتبر بدون هوية، حيث لا يمكن التصرف بها والحصول على قروض أو أي عمل فيها مالم يتم إجراء عمليات التحديد والتحرير وفق الأنظمة والقوانين خدمة للفلاحين.
رئيس المكتب أكد على ضرورة موافقة الفلاحين في هذه القرى وتشكيل القناعة الكاملة لديهم على إجراء عمليات التحديد والتحرير خدمة لهم ولأولادهم في المستقبل وحل هذه المسألة المعلقة منذ زمن طويل، وضرورة البدء بإجراء عمليات التحديد والتحرير التي تخدم الفلاحين وتوصف الأراضي بشكل قانوني، حيث سيتم خلال عمليات التحديد والتحرير.
بالنسبة للأراضي العائدة لأملاك الدولة يتم تسجيلها باسم الجمهورية العربية السورية، ويتم فيما بعد انتهاء أعمال التحديد والتحرير إجراء عمليات البحث الاجتماعي لحفظ حقوق الخزينة عن سنوات الاستثمار السابقة وفقاً لوضع اليد من قبل الفلاحين. أما بالنسبة لأراضي الإصلاح الزراعي والتي جرى عليها عمليات التوزيع بموجب القانون 161 لعام 1958 وتعديلاته فيتم تسجيلها بأسماء المنتفعين بها من الفلاحين. أما بالنسبة للأراضي العائدة للمالك فتسجل باسم واضعي اليد من الفلاحين حسب الواقع مع حق المالك بالاعتراض.