الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كيف تبيع جوالك القديم بأمان

أحدثت الجوالات ثورة عالميّة لن يكون بمقدور أي اختراع تقني قريب أن يزيحها عن عرشها، وخاصة بعد انتشار الهواتف الذكيّة، التي أصبت حاجة بل جزءاً من حياتنا اليومية مع تنامي جماهيرية وسائل التواصل الاجتماعي. وكما العادة يأتي مع كل الأشياء الجميلة ما يفسد فرحتها، وهنا نقصد الاضطرار لبيع الجوال وبغض النظر عن السبب، يكون الهاجس الأوحد ضمان عدم تسريب أي معلومات شخصية أو حتى ضياعها.
لذا سنذكر ثلاث خطوات رئيسة تؤمن ذلك.
أوّل هذه الخطوات كما يقول المهندس نبال، المختص بشبكات الجوال، عمل نسخ احتياطي لذاكرة الهاتف الداخلية، سيمنحك شعوراً مميزاً عند استعادة صورك وتطبيقاتك المفضلة على هاتف آخر.
ثانياً، قم بتسجيل الخروج من كلّ حساباتك، سواء البريد الالكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعية، ليس فقط من أجل خصوصيّتك، بل من أجل ضمان عدم حدوث أي مشاكل مع الشاري أثناء تسجيل دخوله إلى أحد الحسابات أو التطبيقات.
وأخيراً، امسح بياناتك بشكل آمن. بعد التأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل شيء، ستكون مستعداً لمحو هذه البيانات من الجهاز. وهنا يجب توخي الحذر إذ يجب تنفيذ ذلك بطريقة تضمن عدم قدرة الشاري على استرداد معلوماتك الشخصية. فعند حذف ملف من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر، لا يتم مسحه فعلياً، إنما يمكن الكتابة فوقه ولكن مع برنامج استرداد من السهل الحصول على آخر الملفات المحذوفة.
ويقترح المهندس أحمد، الخبير بصيانة العتاد الصلب، القيام باستعادة ضبط المصنع كإجراء أوّلي، ثمّ مراجعة تطبيقات الجوال والتسجيل فيها بحسابات وهمية وتخزين معلومات عشوائية بالذاكرة، وينصح أيضاً باستخدام كرت ذاكرة خارجية، ما يسهل العملية إذ يكفي نزعه ووضعه بالهاتف الجديد.