رياضةصحيفة البعث

أرقام المونديال: كين يواصل التألق.. والسويد تتخلص من نحس زلاتان

 

اختتمت منافسات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، حيث تأهّلت انكلترا والسويد لملاقاة بعضهما في الدور ربع النهائي، لتتحقق مجموعة من الأرقام كان أبرزها:

– فازت السويد بمبارتين على التوالي في نهائيات كأس العالم للمرّة الأولى منذ مونديال 1958 الذي أقيم على أرضها عندما فازت بمبارتي الدورين ربع النهائي ونصف النهائي.

– حافظت السويد على نظافة شباكها للمرة الثالثة في أربع مباريات لها بالنهائيات الحالية، وهو العدد نفسه من المباريات التي لم تتلق فيها أهدافاً في آخر 24 مباراة لها بالنهائيات قبل البطولة الحالية.

– بتأهلها لدور ربع النهائي، سجلت السويد نتيجة تاريخية، حيث سجلت الهدف رقم 6 في كأس العالم الحالية كأكبر عدد تسجله في نسخة واحدة منذ عام نسخة عام 1994 الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وسجلت في ذلك الوقت 5 أهداف.

– تخلص منتخب السويد من النحس الذي لازم الفريق بتواجد زلاتان إبراهيموفيتش، حيث خاض معهم بطولتي 2002، و2006، ولم يتجاوزوا ثمن النهائي، فيما لم يتأهلوا لبطولتي 2010، و2014.

– لم تتمكن سويسرا إطلاقاً من الفوز بمباراة في الأدوار الإقصائية من نهائيات كأس العالم، حيث واجهت الإقصاء في سبع مناسبات، بما فيها آخر 4 مشاركات لها في الدور ثمن النهائي بالأعوام 1994 و2006 و2014 و2018.

– هذه هي الهزيمة الرابعة فقط لسويسرا في آخر 15 مباراة لها في آخر 4 بطولات كأس عالم، و3 من هذه الهزائم جاءت بنتيجة واحدة (0-1)، وهذه أول هزيمة لها منذ تشرين الأول العام الماضي عندما خسرت أمام البرتغال 0-2 في ختام التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى النهائيات.

– هذه أول مباراة تفوز فيها انكلترا بركلات الترجيح في تاريخ مشاركاتها بنهائيات كأس العالم، والثانية في تاريخ مشاركاتها بالبطولات الكبرى (كأس العالم وكأس أوروبا)، بعد تخطي اسبانيا في يورو 1996، كما أن هذه أول مرة تتأهل فيها إلى ربع النهائي منذ مونديال 2006.

– أصبح هاري كين أول لاعب يسجّل في 6 مباريات متتالية لمنتخب انكلترا منذ أن فعل تومي لوتون الأمر ذاته في عام 1939.

– سجّل كين 6 أهداف في أول 3 مباريات له بنهائيات كأس العالم، وتمكّن 3 لاعبين فقط من تسجيل أهداف أكثر في مبارياتهم الثلاث الأولى، وهم: المجري ساندور كوتشيس (9)، والألماني غيرد مولر (7)، والأرجنتيني غوييرمو ستابيلي (7).

– ارتكبت بحق كين 9 مخالفات في هذه المباراة، وآخر لاعب انكليزي ارتكب بحقه عدد مخالفات أكبر في مباراة واحدة بتاريخ كأس العالم.

– تلقّفت شباك انكلترا هدفاً في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها بنهائيات كأس العالم.

– سجّل الكولومبي ياري مينا أهدافاً في مبارياته الثلاث التي شارك فيها بالنهائيات، والأهداف الثلاثة جاءت من ضربات رأسية.

– فشلت كولومبيا في عبور 3 من 4 مباريات لها بالأدوار الإقصائية في نهائيات كأس العالم، حيث خسرت في ثمن نهائي مونديال 1990، وربع نهائي مونديال 2014.

– 8 من مباريات انكلترا الـ 15 الأخيرة في الأدوار الإقصائية لنهائيات كأس العالم تم تمديدها لشوطين إضافيين، والمباراة الأولى كانت نهائي مونديال 1966 أمام ألمانيا.