التقنيات وتأثيرها على التحصيل العلمي
نبهت دراسة حديثة إلى أن الأجهزة التقنية تؤثر سلبا على التحصيل العلمي لدى الطلبة، وهو ما يعني أن التقنية لا تعود بالنفع دائما بالرغم من مزاياها الكثيرة.
ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة روتجرز الأميركية، أن الطلبة الذين سمح لهم بإدخال الحواسب والهواتف إلى فصول الدراسة حصلوا على نقاط أقل بخمسة بالمئة، مقارنة بالطلبة الذين لم يستخدموا الأجهزة، كما توضح أن استخدام الأجهزة الإلكترونية أثناء الدرس يشوش التركيز، لاسيما في ظل سطوة المنصات الاجتماعية وحرص اليافعين والشبان على التفاعل بصورة مستمرة ودون انقطاع. لكن الدراسة التي شملت فصلا واحدا فقط، لا تقدم صورة شاملة عن تأثير الأجهزة على الطلاب. وينادي خبراء تربية في الوقت الحالي بتثبيت تقنيات تقطع الاتصال بالأجهزة داخل فصول الدراسة، لاسيما خلال الامتحانات، حيث يستعين بعض الطلبة بالتقنية لأجل الغش والتواصل مع الخارج.