انفتاح على خبرات جديدة
توصلت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعتمدون الوجوه التعبيرية في رسائلهم إلى أنه كلما زاد استخدام شخص ما أيقونات تعبيرية مبتسمة، اعتبره الآخرون مقبولاً اجتماعياً وواعياً ومنفتحاً على الخبرات الجديدة. ولكن، لا يتوافق هذا دائماً مع الكيفية التي يرى بها الناس أنفسهم. على الأرجح، يتفق كل من مستخدمي الوجوه التعبيرية وهؤلاء الذين طُلب منهم تقييمهم حول مدى انفتاحهم على الآخرين وعلى الخبرات الجديدة. يوحي هذا بأنه رغم أن الوجوه التعبيرية المبتسمة قد تجعل الناس يبدون أكثر تقبلاً ووعياً، فإن هذا قد لا يتوافق مع شخصياتهم في العالم الواقعي. تشير كل هذه الأمور إلى أي مدى تُشكل به طريقة استخدامنا الوجوه التعبيرية انطباعات الآخرين عنا، وإلى حقيقة أننا يجب أن نعي كيفية استخدامنا إياها عبر الإنترنت.