رياضةصحيفة البعث

 مدربو المستقبل والبحث عن الخامات والمواهب الحلبية

 

حلب- معن الغادري

تتفق معظم آراء الخبرات والمهتمين بالشأن الكروي الحلبي أن أحد أبرز أسباب تراجع مستوى كرة القدم هو عدم وجود خامات ومواهب شابة وجديدة على مستوى فرق الأندية القاعدية، وهو بطبيعة الحال ناجم عن غياب الكفاءات التدريبية، والمؤهلين لكشف المواهب ورعايتها بصورة علمية (ممنهجة ومنتظمة)، وبما يحقق في المحصلة النتائج المرجوة والمنشودة.

ومن هنا تأتي أهمية دورة المدربين (D) التي أقيمت في حلب مؤخراً، من حيث نوعية وخلفية معظم الدارسين الـ 44 الذين شاركوا فيها بترشيح من مختلف الأندية الحلبية مثل: (الاتحاد، الحرية، الحرفيين، النيرب، عفرين، القلعة، العمال، إضافة إلى دارسين مرشّحين من قبل دائرة التربية الرياضية بحلب).

وهم بالمجمل يمثّلون نخبة من نجوم الأندية واللاعبين الدوليين السابقين، ومن بينهم من يعمل حالياً في التدريب مثل مجد حمصي مدرب ناشئي الاتحاد، و بكري طراب الذي قاد فريقه أشبال الاتحاد لتحقيق لقب بطولة دورة القسم، ومنهم مازال لاعباً: (عمر حميدي، حسن مصطفى، يوسف أصيل، محمد عمار شعبان، عبد المعطي كياري، نورس كوكة، الحارس محمد مارديني)، والبقية: (الحارس بسام هندي، محمود سعودي، محمود زيدان، محمد خشفة، عبد المنعم شوكة..).

واللافت والملاحظ حالة الانضباط والمواظبة والشغف والتفاعل مع  المحاضرات الغنية والمفيدة من قبل الدارسين الذين يعول عليهم كمدربين واعدين في بناء قواعد متينة للكرة الحلبية بخبرتهم الميدانية خلال سنوات عطائهم وتجربتهم في الملاعب، وتدرجهم المرحلي المتصاعد في التحصيل العلمي في مجال التدريب، حيث تنتج المزاوجة بين الناحيتين، ومع توفر الموهبة والفطنة المهنية التي هي أهم أسس شخصية المدرب، مدربين ناجحين ومطلوبين كخيارات مستقبلية هامة.

أمين سر الدورة المدرب جمال هدلة أشار إلى أن عقلية بعض الدارسين تتعاطى مع الخطوة الأولى من مرحلة التأهيل، وكأنها نهائية في علم التدريب والعمل بشكل عام، بينما علم التدريب آفاقه واسعة، وفي كل مرة هناك جديد، وبالتالي لابد من الاجتهاد والاطلاع بشكل دوري على كل ما يطرأ من جديد في عوالم كرة القدم وعلى كافة المستويات.

يشار إلى أن هذه الدورة تعتبر الأولى من نوعها منذ عام 2011، وأشرف عليها كادر متخصص مكوّن من: المشرف العام محمد هاشم ايزا، والمحاضر الرئيسي محمد ديب دياب، ومساعد المحاضر حسن عبد اللطيف، وأمين سر الدورة جمال هدلة، ومشرف التجهيزات عمر جدوع، وحاضر فيها كل من: د. مروان دويعر، د. محمد بسام حايك، د. زاهر بطل، د. أمثل محمود، نورالدين تفنكجي، محمد ديب دياب، معن كيالي.