الصفحة الاولىصحيفة البعث

بكين تحذّر واشنطن من عرقلة التجـــــارة

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس، أنها تعتزم الرد في حال اتخذت الولايات المتحدة المزيد من الخطوات التي تعرقل التجارة بين البلدين، وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم الوزارة للصحفيين: “إن الضغوط الأمريكية على التجارة لن تجدي نفعاً وإن بكين تؤيد دوماً اللجوء إلى الحوار في حل النزاعات التجارية”.
وتشير معلومات إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقترح فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات من السلع الصينية قيمتها 200 مليار دولار.
وحذّر خبراء اقتصاديون على مدى الأشهر الماضية من الضرر المحتمل على الاقتصاد الأمريكي والعالمي على حد سواء من تطبيق سياسات تجارية عدائية وحمائية، مشيرين إلى أن ذلك قد يرفع الأسعار، ويحدث هزة في سلاسل الإمداد العالمية، لكن فريق ترامب لم يأبه كثيراً لهذه التحذيرات، حيث وصفها وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس بأنها سابقة لأوانها وربما حتى غير دقيقة.
في الوقت ذاته، أكدت صحيفة “واشنطن بوست” أن رفع الضريبة إلى 25% على سلع صينية تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار سينعكس سلباً على وضع مدينة لوس أنجلوس.
وذكر مصدر مطلع للصحيفة أن الإدارة الأمريكية تعتزم رفع الرسوم الجمركية إلى نسبة 25% على واردات صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار، بعد أن كانت قد حددت هذه الرسوم في بادئ الأمر بـ10%، وذلك في خضم تصاعد المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها ترامب منذ أشهر بممارسة سياسة تجارية مع بلاده “غير عادلة”.
ومن شأن زيادة النسبة إلى 25% أن تصعّد الخلاف الحالي بشأن التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم، وقال مصدر “واشنطن بوست”: إن الإدارة قد تعلن عن زيادة نسبة الرسوم قريباً.
واعتبر عمدة مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، أريك غارسيتي، أن تصعيد “الحرب التجارية” بين الصين والولايات المتحدة قد يتسبب في توجيه ضربة قاسية لاقتصاد مدينته، التي تخشى سلطاتها من فقدان الوظائف على نطاق واسع، والتباطؤ الحاد في نمو اقتصاد المدينة وهبوطه إلى 0-1%، في حين أن هذا الرقم يصل إلى 5 -6% حالياً نتيجة استفادة موانئ المدينة من التجارة الواسعة مع الصين.
وقال العمدة: “نتيجة هذه الحرب الاقتصادية التي أشعلها ترامب ستكون هناك في لوس أنجلوس عائلات لن تتمكن من إطعام أطفالها بسبب تقليص ساعات العمل في الموانئ، كما أن العاملين في البناء سيعودون بمبالغ صغيرة من المال”، مضيفاً: “نشعر بالحزن لفقدان الاستثمارات الصينية وفقدان السائحين الصينيين والطلاب”، ووصف الحرب التجارية الجارية بين بلاده والصين بـ”الغبية”، وشدّد على أنه من أجل حل المشكلات القائمة، ينبغي على الطرفين استئناف الحوار المفتوح والصريح.