صحيفة البعثمحليات

رفع سوية التنسيق لاستدامة الموارد

دمشق – البعث

ناقشت وزارتا الزراعة والموارد المائية برنامج الاحتياجات المائية التي أنجزته الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية –إدارة بحوث الموارد الطبيعية.

وبين وزير الزراعة المهندس احمد القادري أهمية العمل المشترك والتعاون القائم بين الوزارتين بهدف الوصول إلى استدامة الموارد والحفاظ على السوية الإنتاجية وزيادة إنتاج المساحة.

ودعا وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن إلى رفع سوية التنسيق بين الوزارتين للوصول إلى نتيجة عمل أفضل وأفكار بحثية جديدة تساهم في الحفاظ على الموارد المائية وإعداد الموازنة المائية وفق أرقام دقيقة حقيقية.

وعرض الدكتور منهل الزعبي مدير إدارة بحوث الموارد الطبيعية في الهيئة مراحل إعداد المشروع، وأن هناك 13 محطة مختصة موزعة على كافة المحافظات وتغطي الأحواض الهيدروجية السبعة، مجهزة بكافة التجهيزات الحديثة وتحتوي على محطة أرصاد جوية، مبيناً أن البرنامج الوطني لاحتياجات الموارد المائية يقوم ببرمجة نتائج الاحتياج المائي للمحاصيل والأشجار المثمرة والخضار في محطات البحوث المائية في جميع المحافظات السورية على مدى 25 عاماً، علماً أن أهمية البرنامج تأتي في تحديد الاحتياج الزراعي المائي بدقة وكمية التوفير من الأمتار المكعبة ليستفيد منها في احتياجات مائية أخرى خاصة في ظل العجز المائي الكبير.