أخبارصحيفة البعث

الأمم المتحدة تحذّر من هجمات جديدة لإرهابيي “داعش”

 

أكدت الأمم المتحدة وجود عشرات الآلاف من إرهابيي تنظيم “داعش” في سورية والعراق وليبيا، لافتة إلى أن من بينهم عدة آلاف من الإرهابيين الأجانب. وقال مراقبو العقوبات في الأمم المتحدة في تقرير: “إن عدد أعضاء تنظيم داعش في العراق وسورية هو ما بين 20 و30 ألفاً موزعين بالتساوي تقريباً بين البلدين”، مشيرين إلى إمكانية قيام التنظيم بهجمات إرهابية. وقدّر التقرير أن ما بين ثلاثة وأربعة آلاف من إرهابيي تنظيم “داعش” موجودون في ليبيا، لافتاً إلى أن ما يقدر بنحو “4500 من إرهابيي التنظيم في المنطقة توجهوا إلى أفغانستان”.

ويقدّم فريق مراقبة العقوبات تقارير مستقلة كل ستة أشهر إلى مجلس الأمن الدولي حول تنظيم “داعش” الإرهابي وتنظيم القاعدة المدرجين على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية.

في الأثناء، ألقت أجهزة الأمن الهندية القبض على اثنين من مواطنيها بتهمة الارتباط بتنظيم “داعش” الإرهابي، كانا يخططان للقيام بأعمال تخريبية في الهند، وأوضحت مصادر أن أحد الموقوفين حاول التوجه إلى سورية في عامي 2014 و2015، مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض عليه وعلى الشخص الآخر خلال حملة أمنية في مدينة حيدر آباد، لافتة إلى أنهما كانا على تواصل مع شخص كان موجوداً في دبي، وساهم في تجنيد العديد من الهنود منذ عام 2012 قبل تسليمه للسلطات الهندية.

وكانت الأجهزة الأمنية الهندية ألقت القبض في تشرين الأول من العام الماضي على خمسة أشخاص في ولاية كيرلا جنوب البلاد بتهمة الارتباط بتنظيم “داعش”.