رياضةصحيفة البعث

مقترحات هامة قبل المؤتمر السنوي لاتحاد السلة تنتظر المناقشة.. فهل من مجيب؟

 

 

دمشق- البعث
يعقد اتحاد كرة السلة اليوم مؤتمره السنوي في قاعة الاجتماعات بمبنى الاتحاد الرياضي العام وسط ترقب كبير من كوادر اللعبة، وكل منها يمني النفس بالخروج بنهاية المؤتمر بتوصيات تصب في مصلحة اللعبة التي عانت العام الحالي من التخبط في اتخاذ القرارات، أو الخروج بأفكار جديدة تصب بمصلحة اللعبة، وأنديتها، ومنتخباتنا الوطنية.
اتحاد السلة طلب من كافة اللجان الفنية موافاته بالمقترحات والآراء التي تصب في تطوير مفاصل اللعبة، سواء على صعيد المسابقات، أو اللوائح الانضباطية، أو المدربين.. إلخ، وأقام ورشات عمل أيضاً، وكل ذلك ليتسنى للجان المختصة في الاتحاد دراستها وطرحها خلال المؤتمر.
ومن المتوقع أن يناقش المجتمعون موضوع الدوري للموسم المقبل، وكيفية إقامته، خاصة بعد أن تم إقراره العام الماضي، وتم فيه تصنيف الأندية حسب الدرجات، كما كان قبل عدة سنوات، وإضافة لذلك ستتم مناقشة موضوع المنتخبات الوطنية، خاصة أنها لم تحقق النتائج المرجوة منها، وخرجت بخفي حنين من معظم المسابقات والبطولات التي شاركت فيها، وآخرها خروج منتخباتنا (أمس) من دورة الألعاب الآسيوية الـ 18 دون أن تحقق أية بصمة.
وعلى المؤتمرين إيلاء الاهتمام، والتركيز على نظام المسابقات، ونوعية المباريات، وعددها، وزيادة الاحتكاك، وعلى أعمار اللاعبين الشباب والصغار، لتكون الرافد الحقيقي لمنتخباتنا الوطنية بكل الفئات، وإيجاد شكل مناسب للمسابقات بما يخدم اللاعبين فنياً وبدنياً، كما يجب إعادة النظر بشكل الاحتراف لحماية اللاعبين المحليين، وتأمين كل مستلزماتهم من لباس ورعاية صحية، وأن تكون هناك عدالة بدعم الأندية، وعدم محاباة أي ناد آخر.
ومن المفترض أن تشكّل الأفكار التي سيتم طرحها خطة عمل لمستقبل السلة السورية بجميع مفاصلها، إضافة إلى إجراء بعض التعديلات على نظام الاحتراف، بحيث يتماشى مع واقع جميع الأندية من دون وجود استثناءات، ووضع آلية تضمن حقوق الأندية التي تتعب على أبنائها بغية المساواة بين جميع الأندية، وعدم السماح للكبيرة منها أن تستقطب تحت لغة المال لاعبي الأندية الفقيرة.
الأمر الآخر الذي يجب مناقشته موضوع الحكام، وفيما يتعلق بواقعهم الصعب، والسعي من أجل رفع أجورهم، وتأمين جميع مستلزماتهم، لكون الحكام أهم مفصل من مفاصل اللعبة، ويجب دعمهم وتطويرهم أسوة بالمفاصل الأخرى باللعبة.
لكن الأهم بالنسبة لأعضاء المؤتمر هو مناقشة موضوع السلة الأنثوية التي تراجعت بشكل مخيف خلال السنوات الماضية، والدليل غياب منتخباتها عن جميع المشاركات الخارجية، ما أصاب اللاعبات بالملل من المشاركة فقط بالبطولات المحلية، ويجب العمل على إعادة تشكيل منتخب أنثوي جديد بعدما ظهر لدينا جيل من اللاعبات المتميزات اللواتي يبشرن بالمستقبل القريب، والأمر الذي يجب مراعاته أيضاً موضوع تعديل نظام الاحتراف، وهو مسألة مهمة على أعضاء المؤتمر بحثها بترو، ويجب أن تخرج المقترحات والتوصيات في مصلحة اللاعب واللعبة بشكل عام، كي يدخل الجميع للدوري المقبل بهمة ونشاط، والكل يعرف واجباته وحقوقه، سواء على مستوى الأندية، أو اللاعبين.