الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حفل تأبيني للشهيد شاهر عبيد

 

السويداء- البعث

أقام فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء أمس حفلا تأبينيا للشهيد شاهر عبيد عضو جمعية الترجمة في الاتحاد والذي طالته يد الغدر في الخامس والعشرين من الشهر الماضي عن عمر يناهز السبعين عاما، وقد أكدت شهادات المؤبنين وكلماتهم على مناقب الفقيد ومسيرته الغنية بالترجمات، حيث ترجم العديد من الكتب وعشرات المقالات والأبحاث لمدة 16 عاما.

وبيّن رئيس اتحاد الكتاب العرب د. نضال الصالح انه باستشهاد عبيد خسرت الثقافة السورية قامة فكرية كبيرة حيث اغتنت المكتبة السورية بالعديد من الكتب المترجمة والمؤلفات الهامة، وأضاف الصالح انه بتأبين رجل مثقف ووطني أصيل إنما نكرم أنفسنا ونكرم قيمة الشهادة وثقافة الاستشهاد، مؤكدا أن الثقافة اليوم ليست ترفا في عالم تحكمه غيلان اقتصادية بربرية همجية وامبريالية ظلامية تكفيرية.

تخرج الشهيد عبيد من قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب بجامعة دمشق عام 1974 وعمل مدرسا لعدة سنوات، كما عمل مترجما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت ومن أهم الكتب التي ترجمها مآثر بطولية وحكايات شعبية من ألمانيا وكوارث الطبيعة والرواية الثورية الروسية من تورغنيف إلى باسترناك، ورحلات في سورية والأراضي المقدسة ومولد التراجيديا لفريدريك نيتشه.