الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فيلم “دمشق حلب” في افتتاح مهرجان الاسكندرية

 

أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة عن اختيار الفيلم السوري “دمشق-حلب” بطولة الفنان دريد لحام وإخراج باسل الخطيب ليكون فيلم افتتاح الدورة الـ 34 والتي تحمل اسم الفنانة نادية لطفي وتنعقد في الفترة من 3 إلى 8 تشرين أول المقبل.
وتُعتَبَر مشاركة الفيلم في المهرجان العرض العالمي الأول له بعدما انتهي المخرج باسل الخطيب من العمليات الفنية له منذ أيام، وتم الاتفاق على أن يُعرَض في المهرجان في حفل الافتتاح وحفل آخر تحدده إدارة المهرجان.
يروي الفيلم حكاية رحلة افتراضية في حافلة لنقل الركاب بين دمشق وحلب حيث تجتمع ثلة من الناس مختلفي التوجهات والأعمار والأهواء تشكل صيغة ما عن المجتمع السوري بما يحمله من تنوع وتعدد في طيف بنيته الاجتماعية، إذ يسافر عيسى المذيع السابق إلى حلب لزيادة ابنته، وفي الحافلة يندغم جزء من مصيره مع مصائر من وجدهم هناك وآخرين كانوا على تماس مع هذه الرحلة، وبأسلوب الكوميديا الساخرة يسير الفيلم في خطاه كاشفاً إيجابيات وسلبيات تعتري بعض تصرفات الناس.
ومن المقرر حضور بعض أبطال العمل لفعاليات المهرجان ومنهم دريد لحام، سلمى المصري، صباح جزائري، كندة حنا والمخرج باسل الخطيب.
يشارك في بطولة الفيلم كلّ من بسام لطفي، عبد المنعم عمايري، شكران مرتجى، أحمد رافع، نظلي الرواس، ربا الحلبي، علاء قاسم، عاصم حواط، سيناريو تليد الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما.