رياضةصحيفة البعث

في افتتاح الدوري الممتاز البطل ضيفاً على الحرفيين.. والوصيف في جبلة.. وديربي ساخن في دمشق

تنطلق عند الرابعة من عصر اليوم بشكل رسمي مباريات الجولة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2018/2019، حيث يستهل الجيش حملة الدفاع عن لقبه عندما يحل ضيفاً على حرفيي حلب بملعب رعاية الشباب، أبرز مباريات الجولة ستكون ديربي دمشق الذي سيجمع الوحدة بجاره الشرطة، فيما يرحل الاتحاد لملاقاة جبلة في مهمة صعبة على وصيف الموسم الماضي، وفي حمص يلتقي المجد بمضيفه الوثبة.

ديربي دمشقي

دمشق- سامر الخيّر

ملعب الفيحاء بدمشق سيكون مسرحاً لأول ديربي هذا الموسم، ويجمع الشرطة مع الوحدة، المباراة نتوقعها مثيرة، خاصة بعد أن ضم الوحدة لاعبين على مستوى عال، في حين سيعتمد الشرطة على توليفة الشباب مع المخضرمين الذين سيحاولون رد الدين، حيث خسروا الموسم الماضي ذهاباً وإياباً بثلاثة أهداف دون رد.

مدرب الوحدة ضرار رداوي قال: مباراة الافتتاح دائماً ما تكون صعبة على اعتبار أن معظم الأندية تحضر نفسها بشكل جيد، وتسعى لمفاجأة خصومها، والافتتاح سيكون بلقاء ديربي، ولكن نحن في أعلى جاهزية بكل المقاييس، ونسعى لتحقيق أفضل انطلاقة لنرضي جماهيرنا الكبيرة التي نأمل أن تتواجد بكثرة في أولى لقاءات الموسم.

صعبة التوقع

دمشق- عماد درويش

في حلب ستكون المباراة صعبة على الحرفيين أصحاب الأرض الذين عاشوا أياماً صعبة، وتأرجحت مشاركتهم بالدوري بين النفي والتأكيد، ويطمحون لتقديم مباراة جيدة رغم فترة التحضير القصيرة، أما الزعيم صاحب الألقاب، بعد أن حل مشكلة العقم الهجومي، فلن يرضى بالخروج إلا وفي جعبته النقاط الثلاث، في الموسم الماضي فاز الجيش ذهاباً بهدف دون رد، وتعادلا إياباً بهدف لهدف.

مدير كرة نادي الجيش المقدم أيهم الباشا قال عن المباراة: فريقنا بأتم الجاهزية للمباراة، وسندخل الموسم الجديد بطموح المحافظة على الألقاب التي حصدناها بجدارة في الموسم الأخير، ومباراتنا مع الحرفيين ليست سهلة، لكنها بالوقت نفسه ليست صعبة، ففريق الحرفيين لا نعرف شيئاً عنه رغم استعادته لعافيته، وتأكيد مشاركته في الدوري، والموسم الماضي حقق نتائج لافتة، لذلك من الصعب التكهن بنتيجة المباراة، لكن ثقتنا بالجهاز الفني والفريق كبيرة، وهم قادرون على تحقيق الفوز، مع العلم أننا سنفتقد جهود لاعبين مؤثرين بالتشكيلة بسبب الإصابة!.

نقاط هامة

حمص- عادل الأحمد

الوثبة (بطل دورة تشرين) يستقبل بالملعب البلدي في حمص ضيفه المجد وعينه على أول ثلاث نقاط له هذا الموسم، وهو ما يطمح إليه مدربه عمار الشمالي، في ذهاب الموسم الماضي تعادل الفريقان بهدف لهدف، وفي الإياب فاز المجد بهدف.

الكابتن عمار الشمالي الذي يقود الكتيبة الحمراء في أول موسم له معها ينظر للمباراة كمفتاح انطلاق لتحقيق نتائج إيجابية تتناسب مع الحالة المعنوية، والاستعداد المقبول، حيث قال: مباريات الافتتاح دائماً صعبة على كل الفرق، لأن اللاعبين لم يدخلوا أجواء الدوري، ولها حساباتها الخاصة، ونلعب للفوز وحصد النقاط الثلاث، خاصة أن المباراة على أرضنا، ولا شك أن دورة الوفاء أعطتنا دفعاً معنوياً يساعد اللاعبين على الدخول في أجواء الدوري.

من جهته مدرب المجد عماد دحبور تحدث عن اللقاء قائلاً: الفريق بجاهزية تامة تقريباً للقاء الافتتاح بالدوري الممتاز مع فريق الوثبة المتجدد، والمتحمس بفوزه بلقب دورة تشرين قبل أيام، وهو فريق قوي ومحضر بشكل جيد كونه بدأ الاستعداد مبكراً، أنا متفائل بالمباراة، وأنا دائماً أتفاءل بالمباريات التي يخوضها فريقنا بحمص، إضافة إلى الإصرار الكبير، والجاهزية الفنية والنفسية العالية لفريقنا، وأتوقع العودة بنتيجة مرضية.

طموح الفوز

حماة– منير الأحمد

الملعب البلدي في حماة يستقبل لقاء النواعير مع تشرين، أصحاب الأرض يريدون تغيير الصورة التي ظهروا عليها الموسم الماضي، وأعدوا فريقاً جديداً يمتلك الخبرة والموهبة، أما تشرين فبات رقماً صعباً بالدوري، ولن يتنازل عن تحقيق الفوز بأولى مبارياته، في الموسم الماضي فاز تشرين ذهاباً بهدف، وفاز النواعير إياباً قانوناً.

مدرب النواعير رافع الخليل قال عن مباراة فريقه مع تشرين: وضعنا كل ثقلنا بلاعبي الفريق كي نحقق نتيجة إيجابية تفرح جمهورنا، كما ركزنا خلال تحضيراتنا للمباراة على قراءتنا المسبقة لفريق تشرين، واكتشاف نقاط الضعف والقوة من أجل استثمار ذلك بشكل إيجابي منذ بداية المباراة وحتى نهايتها، بما يضمن تحقيق الفوز، وهو ما نصبو إليه، جميع لاعبي الفريق أبدوا جاهزيتهم التامة لخوض المباراة بعد فترة استعداد لابأس بها.

أما مساعد مدرب تشرين ماهر قاسم فقال: النواعير فريق جيد وقوي بملعبه، وبالنسبة لنا فريقنا بأتم الجهوزية، ولن نرضى بأقل من الفوز، مع احترامنا وتقديرنا للنواعير، طموحنا مشروع، والفوز سيمهد الطريق للمباراة التالية، الفريق كامل، ولا إصابات باستثناء إصابة كامل حميشة، وقرار مشاركته بيد الجهاز الطبي، نسعى للابتعاد عن أجواء المباريات الافتتاحية التي تتأثر بالحساسية والترقب والحذر.

أهمية خاصة

اللاذقية- خالد جطل

مواجهة حطين مع الطليعة في ملعب الباسل باللاذقية تحمل عنوان الإثارة، فالفريقان يملكان أوراقاً رابحة، وتبقى الميزة لحطين الذي سيتسلّح بعاملي الأرض والجمهور، إضافة إلى أن مدربه محمد العطار كان مدرباً للطليعة، ويعرف كل شيء عنه، في الموسم الماضي تبادلا الفوز، ففاز الطليعة ذهاباً بهدف، وفي الإياب فاز حطين بالنتيجة ذاتها.

مدرب حطين محمد العطار قال عن المباراة : مهمة للفريقين كونها افتتاحية، وتأخذ طابع تحد كما كل المباريات، لكن وبحكم وجودي سيكون التحدي في قمته، وبالطبع كمدرب أسعى للفوز وحصد نقاط المباراة الثلاث لإسعاد جماهير حطين الوفية، جئت متأخراً واستلمت الفريق منذ 10 أيام، وهي ليست كافية للوقوف على مستوى اللاعبين وإمكانياتهم الفنية والبدنية كي أسخّرها لخدمة الفريق بشكل جيد، بالعموم فريقنا يدخل اللقاء بشعار لا بديل عن الفوز لأن اللقاء بأرضنا.

مدرب الطليعة هشام شربيني أكد أن المباراة لها أهمية خاصة وكبيرة جداً، خاصة أن المباراة ستكون الأولى للفريق في الدوري، وبالتالي فإن تركيزنا انصب وفق برنامج التدريب الذي وضعناه بما يضمن اللعب بشكل جيد وإيجابي في مباراتنا اليوم، إضافة للتركيز على كيفية الالتزام بالانضباط التكتيكي داخل أرض الملعب، وخلال مجريات المباراة، بمعنى ضرورة أن يلتزم كل لاعب بالمركز الذي يلعب به.

صعبة وقوية

جبلة- البعث

جبلة (وافد الدوري) يستقبل على أرضية ملعبه الاتحاد (الوصيف)، المباراة صعبة على الاتحاد، خاصة أن جبلة لن يرضى هذا الموسم إلا بالمنافسة على المراكز المتقدمة، ولعل تعادله مع الاتحاد بدورة تشرين بهدف لهدف دليل على حسن استعداد الفريق للدوري، الاتحاد مشكلته بالهجوم، والمباراة صعبة عليه كي يتجاوزها.

مدرب جبلة محمد خلف وصف المباراة بالصعبة قائلاً: الاتحاد فريق كبير له اسمه، ويمتلك عناصر جيدة، بكل المراكز لديه مفاتيح لعب ونقاط قوة، وفي الوقت نفسه ستكون لديه نقاط ضعف، وبالنسبة لنا فريقنا سيظهر هذا الموسم بثوب جديد وعناصر جيدة، وبشكل عام الفريق تحسن كثيراً عن المواسم السابقة بنسبة 70% جهوزية وعطاء اللاعبين، ولدينا الأفضل في قادم الأيام، المباراة بملعبنا وأمام جماهيرنا، وفريقنا مطالب بالفوز وحصد النقاط الثلاث.

طابع تحد

طرطوس- البعث

المباراة الأخيرة سيكون مسرحها ملعب طرطوس البلدي، ويستضيف فيها الساحل الوافد الجديد فريق الكرامة، الساحل يريد أن يثبت أقدامه بين الكبار (في أول مشاركة له بدوري الأضواء)، ويسعى للخروج بنتيجة إيجابية أمام فريق له تاريخ في الدوري، أما الكرامة فأمل بالخروج بالنقاط الثلاث، خاصة أنه أبرم صفقات على مستوى عال في سعيه لاستعادة أمجاده السابقة.

مدرب الساحل فراس معسعس قال: مباراة الافتتاح مع الكرامة مباراة مهمة جداً وصعبة، ففريق الكرامة هذا الموسم من الفرق المميزة، وأقدم على تعاقدات مع لاعبي خبرة بالدوري، وخاصة بخطي الدفاع والهجوم، وعودة نجومه المهاجرة إضافة مهمة جداً. أما مدرب الكرامة عبد القادر الرفاعي فقال: فريقنا ضم لاعبي الخبرة الذين سبق لهم أن قادوا الفريق للألقاب، وسندفع بتشكيلة تستطيع التغلب على حماس واندفاع شباب الساحل الذين سيبذلون قصارى جهدهم للظهور كفريق يستحق أن يكون بين الأقوياء، خاصة أنه يلعب في ملعبه ووسط جمهوره.