الصفحة الاولىصحيفة البعث

روسيا: “النصرة” زوّدت المجموعات المسلحة في سورية بالسارين

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم جبهة النصرة الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة في سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. في وقت أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية. فقد قالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا: إن تنظيم جبهة النصرة ينقل أسلحة كيميائية بما فيها غاز السارين للتشكيلات المسلحة في سورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية كشفت خلال الأسابيع الماضية عن معلومات مؤكدة نقلتها عن مصادر أهلية في إدلب تثبت قيام المجموعات الإرهابية بتصوير مشاهد لهجوم كيميائي مفبرك في المحافظة بمشاركة قنوات إعلامية شرق أوسطية وأمريكية تمهيداً لعرضها على وسائل الإعلام محذرة في الوقت نفسه من احتمال ارتكاب المجموعات الإرهابية مجزرة حقيقية بحق المدنيين في إدلب بغية اتهام الجيش العربي السوري بارتكابها لتبرير عدوان يدور التحضير له في أروقة البيت الأبيض وحلفائه من الدول المعادية للدولة السورية وشعبها.

من جهة أخرى أشارت زاخاروفا إلى أن تصرف طياري العدو الإسرائيلي خلال إسقاط الطائرة الروسية/إيل 20/ كان غير مهني على الأقل، موضحة أن الواقعة تتطلب توضيحات إضافية من إسرائيل، ولفتت إلى أنه ستتوافر قريباً معلومات جديدة تتعلق بدور الطيارين الإسرائيليين في تحطم الطائرة عند الساحل السوري.

إلى ذلك نفت وزارة الدفاع الروسية احتمال سقوط الطائرة  بسبب عدم تشغيل نظام (الصديق والعدو). وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف: كل أفكار أشباه الخبراء حول أسباب تحطم الطائرة إيل 20 بسبب عدم تشغيل نظام الصديق والعدو ليست إلا مجرد أوهام هواة، وأضاف: إن نظام التحديد الحكومي “الصديق والعدو” خاص بكل دولة ولا يتم تثبيته على الأسلحة والمعدات العسكرية المصدرة من روسيا ضمن إطار التعاون العسكري التقني والأمر نفسه ينطبق على منظومات الدفاع الجوية المصدرة إلى الجمهورية العربية السورية.

بدورها وصفت السفارة الروسية لدى كيان الاحتلال الاسرائيلي إسقاط طائرة “ايل 20″، بأنه غير مسؤول مشيرة إلى أن موسكو ستتخذ الخطوات اللازمة لمواجهة أي تهديدات تستهدف قواتها التي تحارب الإرهاب.

وقالت السفارة في بيان إن موسكو تعتبر عمليات سلاح الجو الإسرائيلي في سورية غير مسؤولة والتي عرضت الطائرة للخطر ما أدى ذلك إلى مقتل 15 جندياً روسياً. وأضافت: إن روسيا ستقوم باتخاذ كافة الخطوات والإجراءات اللازمة من أجل إبعاد ومواجهة أي تهديدات تستهدف قواتها التي تحارب التنظيمات المسلحة والإرهاب.

في غضون ذلك أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق المتوسط للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية. وقد قامت فإن البحرية الروسية بالإبلاغ عن إحداثيات المناطق المغلقة أمام رحلات الطائرات المدنية ومرور السفن البحرية حتى الـ 26 من أيلول الجاري بسبب قيام سفن البحرية الروسية بمناورات وتدريبات في هذه المنطقة تتضمن اختبارات إطلاق صواريخ.

من جهة ثانية وفي إطار تأمين احتياجات المواطنين في المناطق التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار أوصل فرع الهلال الأحمر العربي السوري بدرعا 17 شاحنة محملة بالمواد الغذائية لبلدتي صيدا والنعيمة بالريف الشرقي.

وأشار رئيس فرع الهلال بدرعا الدكتور أحمد المسالمة إلى أن قافلة المساعدات الغذائية محملة ب 3500 سلة غذائية ومثلها من الطحين بواقع 2000 سلة غذائية لبلدة صيدا ومثلها من الطحين و 1500 سلة غذائية ومثلها من الطحين لبلدة النعيمة، ولفت المسالمة إلى أن المساعدات الغذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي وتستهدف جميع العائلات الأشد احتياجاً المقيمة في بلدتي صيدا والنعيمة بريف درعا الشرقي.

وأوصل فرع الهلال الأحمر العربي السوري في درعا أول أمس قافلة من المساعدات محملة بـ 2050 سلة غذائية ومثلها أكياس طحين إلى 8 بلدات بالريف الجنوبي الشرقي.

وتعمل الجهات المعنية في محافظة درعا بوتيرة متسارعة لإعادة الحياة الطبيعية الى القرى والبلدات التي تم تحريرها من الإرهاب من خلال عمليات إصلاح وبناء ما دمره الإرهاب وتأمين مقومات الحياة الطبيعية للأهالي فيها ولتشجيع من غادرها نتيجة الإرهاب على العودة إلى أرضه ومجتمعه وبدء حياة آمنة مستقرة فيها.