صحيفة البعثمحليات

رغم شعار (تأمين مسكن للمواطن واجب وطني) تحديات وصعوبات تواجه التعاوني السكني بطرطوس

 

طرطوس – محمد محمود
يبدو أن شعار “تأمين مسكن لكل أسرة واجب وطني” الذي طرحه المكتب التنفيذي للاتحاد التعاوني السكني بطرطوس في اجتماعه الأول، سيواجه الكثير من التحديات والصعوبات، وذلك بعد ما بدا من طروحات وإشكاليات تم عرضها أثناء مناقشة أعمال المجلس.
فالاجتماع الأول الذي عقد برعاية الرفيق الدكتور محمد حبيب حسين أمين فرع الحزب بعد إسقاط عضوية رئيسه السابق ونائبه وحلّ المكتب التنفيذي تضمن عرض نقاط إدارية كثيرة سيتطلب حلها جهوداً كبيرة قبل الانتقال إلى المرحلة الفعلية لتنفيذ الشعار، رئيس مجلس الاتحاد التعاوني بطرطوس عبد الكريم أسعد أكد أن جهوداً صادقة ومضاعفة مطلوبة للمساهمة بإعادة الإعمار والتعجيل بالخطط الموضوعة لبناء مساكن بأسرع وقت ممكن، وبأفضل الشروط، وبأقل كلفة مادية، وهذا الأمر مطلوب لتحقيق شعار المجلس ويتطلب العمل والالتزام الكامل من قبل الجميع، وأكد أسعد أن المطلوب اليوم التعاون والمساندة من الجهات صاحبة العلاقة لتعديل القوانين والتشريعات الخاصة بالتعاون السكني لتتناسب مع الظروف الحالية والاستثنائية، منوهاً أن التشريعات الحالية تحتوي على الكثير من العناصر المعرقلة والمعوقة للعمل.
بالمقابل تحدثت المهندسة هدى القطامي عضو مكتب تنفيذي بالاتحاد العام والمشرفة على أعمال قطاع التعاوني السكني بطرطوس عن الدور المأمول والمنتظر لهذا القطاع خلال مرحلة إعادة الإعمار، وأكدت على ضرورة تعديل العقد المبرم بين التعاون السكني والمصرف العقاري، وقالت إن جملة من القضايا المتعلقة باتحاد التعاون السكني سيتم طرحها في مجلس الشعب لدورته الجديدة وستتضمن المطالبات إحداث مصرف خاص بالتعاوني السكني وتنظيم العلاقة مع كافة الجهات، وتوحيد جهة الإشراف على الجمعيات، وقالت إن قانون التعاون السكني الذي سيتم إصداره قريباً من خلال مجلس الشعب سيكون فيه حل كبير للكثير من الإشكاليات.
بدورها طرحت المهندسة هدى زغيبي مديرة التعاون السكني موضوع القروض وتأمين الأراضي، مطالبة بضرورة تعديل القوانين وإنشاء جمعيات خاصة للشهداء وذويهم وإعطائهم أفضليات عن بقية المواطنين وذلك بالتخصص بالمساكن.
في حين تحدث الرفيق سالم معلا عضو المكتب التنفيذي عن دعم القطاع. وأكد عضو قيادة الفرع ورئيس مكتب النقابات الرفيق عميد قبلان على الدور الداعم من قبل الحزب للمجلس والعمل كذلك على حل الإشكاليات والخلافات المطروحة.