صحيفة البعثمحليات

ندوة توعوية حول مرض سرطان الثدي

 

طرطوس- رشا سليمان
أُقيمت في صالة المركز الثقافي العربي في طرطوس ندوة قدّم فيها عدد من الأطباء المختصين شرحاً تفصيلياً حول آلية مرض سرطان الثدي بمراحله المختلفة، بدءاً من الكشف والتشخيص وصولاً إلى العلاج والشفاء التام. وتأتي الحملة الوطنية الخاصة بسرطان الثدي بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية به.
وأوضح الدكتور أحمد عمار مدير الصحة أن المحافظة أنهت الاستعدادات منذ مطلع الشهر الحالي، حيث تمّ تشكيل الفرق الطبية على مستوى المشافي والمراكز والنقاط الطبية والصحية كافة بهدف نشر الوعي والتثقيف الصحي حول مرض السرطان، مضيفاً: إن أهمية هذه الحملة تكمن في أن الكشف المبكر عن المرض يساوي الشفاء منه، لافتاً إلى أن الرسائل الصحية وصلت إلى السيدات بدليل الإقبال الكبير على المراكز الصحية، إذ استقبلت هذه المراكز خلال الأسبوع الأول من الحملة نحو (١٥) ألف سيدة وتمّ إجراء أكثر من مئتي ماموغرام.
وقدّمت الدكتورة سهام منصورة مسؤولة برنامج الصحة الإنجابية لمحة عامة عن أسباب المرض وعوامل الخطورة والوقاية منه. من جهته أوضح الدكتور عامر الشيخ يوسف -اختصاص معالجة أورام- أهم عوامل وأسباب انتشار المرض والمفاهيم المغلوطة في الموروث الشعبي وما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً عن هذا المرض. كما استعرض الدكتور أكرم العباس -اختصاص جراحة صدر- مراحل تطور جراحة الثدي في حال الإصابة بالسرطان، وما شهدته من تقدم ونجاحات متتالية أسهمت في الشفاء الكامل منه.