الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان سلطنة عُمان يُكرم فنانين سوريين وعرباً

 

حفاوة كبيرة حظي بها الفنانون السوريون في مهرجان المسرح في سلطنة عُمان (مهرجان الدن العربي) حيث كرّم وزير الإعلام في السلطنة د. عبد المنعم بن منصور الحسني الفنانين: منى واصف، أسعد فضة، ومصطفى الخاني، بحضور السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لمهرجان مسرح الدن،  وخلال حفل الافتتاح ألقى الخاني كلمة قال فيها: (هناك عبارة جميلة كتبها حفيظ بن سالم السيل الغساني منذ عام 1970 هي جزء من النشيد الوطني لسلطنة عُمان تقول: “ياعُمان نحن من عهد النبي أوفياءُ من كرام العربي” ونحن في سورية ليس فقط من عهد النبي وإنما من عهد آدم أول الأنبياء معروفين بأننا نبادل الوفاء بالوفاء، واليوم جئنا من سورية إلى سلطنة عُمان لنبادلكم الوفاء بالوفاء والحب بالحب باسمي واسم أساتذتي القديرين منى واصف وأسعد فضة نقول لكم شكرا على هذا التكريم وتمنياتنا لسلطنة عُمان بالمزيد من الازدهار والسلام، وتمنياتنا لهذا المهرجان بالاستمرار والمزيد من التألق والنجاح).

وضمن فعاليات المهرجان أيضاً قدم النجم السوري مصطفى الخاني مع الفنانة الكويتية القديرة انتصار الشراح محاضرة في كلية الخليج في العاصمة مسقط، بعنوان “الكوميديا والارتقاء بالعمل المسرحي” حضرها حشد من الطلاب وكبار الأساتذة والمبدعين العرب.

هذا وقد ترأس لجنة تحكيم مسرح الطفل د. عجاج سليم من سورية، ولجنة تحكيم مسرح الشارع د. بشار عليوي من العراق، ولجنة تحكيم مسرح الكبار د. عبد الكريم جواد من سلطنة عمان.

وعكست الحفاوة الرسمية والإعلامية والشعبية الكبيرة التي حظي بها الفنانون السوريون في هذا المهرجان مدى تأصّل الفن السوري عربياً وأظهرت محبة وتأثير الفنان السوري في الشارع العربي.

وإضافة إلى المبدعين السوريين الثلاثة تم تكريم عدد من نجوم الوطن العربي الكبار: الفنانة القديرة حياة الفهد، جاسم النبهان، وانتصار الشراح من الكويت.