رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. سباق على الصدارة في اسبانيا.. وديربي ميلاني واعد في ايطاليا.. ومأزق لليونايتد أمام تشيلسي

 

تعاود بطولات الدوريات الأوروبية نشاطها بعد فترة توقف الفيفا بمواجهات حاسمة وسط انزعاج مدربي الأندية من دوري الأمم الأوروبية، وما يسببه من إرهاق للاعبين، فقبل استحداثها لم يكن لزاماً أن يحضر كل نجوم منتخب ما مباراة منتخبه الودية، إضافة إلى خطر إصابات النجوم، ما يؤثر سلباً على دوريات الأندية، وأبرز من احتج على ذلك نادي ليفربول، رغم أنه سيلاقي أحد متذيلي الترتيب الثلاثة هدرسفيلد، لكن إصابة أكثر من لاعب في صفوفه، واضطراره لإراحة آخرين، قضت مضجع مدربه الألماني كلوب، ومن جهة أخرى يواجه تشيلسي الوصيف فريق مانشستر يونايتد في قمة الجولة التاسعة من الدوري الانكليزي، ويواجه المتصدر فريق بيرنلي في مباراة سهلة نسبياً، فيما سيحاول أرسنال الاستمرار بنتائجه الطيبة عندما يلاقي ليستر العاشر.
أما ايطالياً فالحديث لا يتوقف عن ديربي مدينة ميلانو الذي يكتنفه التاريخ، ويعبق بذكريات النصر والخيبة، فمن جهة سيحاول ميلان الظفر بنقاط المباراة، وتحسين ترتيبه، ومن جهة أخرى سيسعى الانتر لعدم التفريط بنقاط المباراة بانتظار تعثر الوصيف نابولي الذي يلاقي بدوره أودينيزي في مباراة متواضعة، أما المتصدر يوفنتوس فسيلعب ضد جنوى، وهدفه الابتعاد بالصدارة.
وفي اسبانيا تتجه الأنظار إلى لقاء المتصدر اشبيلية بوصيفه برشلونة في نزاع سيحاول أتلتيكو مدريد الثالث استغلاله عندما يلاقي فياريال، أما ريال مدريد الرابع فسيحاول التعويض عن نكسة الجولة السابقة عندما يلعب ضد ليفانتي في مباراة سهلة نسبياً.
الدوري الانكليزي المرحلة (9)
مباريات الغد: تشيلسي- مانشستر يونايتد 2,30 ظهراً، بورنموث– ساوثامبتون، كارديف سيتي– فولهام، مانشستر سيتي– بيرنلي، نيوكاسل يونايتد- برايتون، وست هام يونايتد- توتنهام هوتسبر، ولفرهامبتون– واتفورد الساعة 5 عصراً، هدرسفيلد تاون– ليفربول 7.30 مساء.
مباريات الأحد: ايفرتون- كريستال بالاس 6 مساء.
مباريات الاثنين: أرسنال- ليستر سيتي 10 مساء.

الدوري الايطالي المرحلة (9)
مباريات الغد: روما– سبال 4 عصراً، يوفنتوس– جنوى 7 مساء، أودينيزي– نابولي 9.30 مساء.
مباريات الأحد: فروزينوني– امبولي 1.30 ظهراً، بولونيا– تورينو، كييفو- أتالانتا، بارما– لاتسيو 4 عصراً، فيورنتينا– كالياري 7 مساء، انتر– ميلان 9.30 مساء.
مباريات الاثنين: سامبدوريا– ساسوولو 9.30 مساء.

الدوري الاسباني المرحلة (9)
مباريات اليوم: سيلتا فيغو- ديبورتيفو ألافيس 10 مساء.
مباريات الغد: ريال مدريد– ليفانتي 2 ظهراً، فالنسيا– ليغانيس 5.15 عصراً، فياريال- أتلتيكو مدريد 7.30 مساء، برشلونة- اشبيلية 9.45 مساء.
مباريات الأحد: رايو فاييكانو– خيتافي 1 ظهراً، ايبار- أتلتيكو بلباو 5.15 عصراً، ويسكا– اسبانيول 7.30 مساء، ريال بيتيس– بلد الوليد 9.45 مساء.
مباريات الاثنين: ريال سوسييداد– جيرونا 10 مساء.

إحصائيات وأرقام
– التقى فريقا برشلونة واشبيلية في 166 مباراة، حسم الكتالوني 92 مقابل 39 انتصاراً للأندلسي، وانتهت 39 مباراة بالتعادل.
– فاز اشبيلية على برشلونة مرة واحدة فقط من آخر 19 مباراة في جميع المسابقات، وكان ذلك في شهر تشرين الأول 2015، وبنتيجة (2-1) في الدوري الاسباني، فيما خسر 14 وتعادل 4 مرات.
– يحمل ديربي ميلان الرقم 168 بين الفريقين، تعادل انتر أمام ميلان في 54 مناسبة في الدوري الايطالي أكثر من أي فريق آخر، وفاز عليه في 62 مباراة أكثر من أي فريق آخر.
– انتهت المواجهات الثماني الأخيرة في ديربي ميلانو بشكل متوازن بين انتر وميلان، ففاز كل فريق في مبارتين اثنتين، وانتهت أربع مواجهات بينهما بالتعادل.
– خسر مانشستر يونايتد 17 مباراة حتى الآن ضد تشيلسي في بطولة الدوري الانكليزي الممتاز، فيما تلقى 66 هدفاً خلال المواجهات التي جرت أمام فريق البلوز.
– خسر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو أربع مرات أمام الأندية التي تولى مسؤوليتها في السابق خلال مسيرته التدريبية، في حين أنه فاز بهدف دون رد على ناديه السابق بنفيكا البرتغالي.
– سجل مانشستر يونايتد ثلاثة أهداف فقط في آخر 10 مباريات ضد تشيلسي في جميع المسابقات الرسمية.
سامر الخيّر