صحيفة البعثمحليات

سد الفرات يعمل حالياً بـ ٣ عنفات والرابعة قيد التجهيز

الرقة- حمود العجاح

استمر سد الفرات العظيم  هادراً رغم المآسي التي لحقت بمدينة الطبقة التي تحتضن سد الفرات، ورغم مؤشرات الخطر التي وصل إليها  السد سابقاً بسبب الأعمال الإرهابية وسرقة كل مايمكن حمله من معدات وتجهيزات وقطع غيار ومواد أخرى.

وقال المهندس  نجم البنية مدير المؤسسة العامة لسد الفرات في تصريح خاص “للبعث” أن الكوادر الوطنية تمكنت مؤخراً من تنفيذ صيانة  شاملة للعنفات الأولى والثالثة والسابعة والتي تشكل اليوم قوام عمل السد، بعد توقف باقي العنفات (الثانية والرابعة والخامسة والسادسة والثامنة) عن العمل نهائياً.

وأضاف البنية أن العمل يجري حالياً لوضع العنفة الثامنة في الخدمة، وأن حالة السد آمنة ١٠٠%. وأن العمل سيبدأ خلال هذا الشهر بتركيب كبل بقيمة حوالي 60مليون ليرة على نفقة unDP بعد أن تم إبرام عقد التزام بالتنفيذ لمدة ٧٥ يوماً. وهذا طبعاً لن يشمل إلا جزءاً من العمل اللازم للعنفة الثامنة بعد أن تم إيفاد مجموعة من العاملين إلى ألمانيا وفرنسا من أجل التدريب على تركيب نهايات الكبل. وبين مدير سد الفرات أن المنسوب المائي في بحيرة الأسد في وضع جيد وإن كان هناك انخفاض في منسوب المياه فيها بسبب الوارد المائي. موضحاً أن الشائعات حول وجود مشاكل خطيرة في سد الفرات أو جسم السد لاصحة لها على الإطلاق. ومن الجدير ذكره أن سد الفرات  كان يعمل من خلال ٨ عنفات ويروي آلاف الهكتارات الزراعية وتوليد الطاقة الكهربائية، ويدير العمل فيه مئات العمال والفنيين والمهندسيين الذين اكتسب البعض منهم خبرات نادرة ومميزة من خلال سنوات عملهم واحتكاكهم بخبرات الدول الصديقة حيث اضطرت ظروف مختلفة إلى مغادرة أعداد كبيرة منهم، ولاسيما أصحاب الخبرات الخاصة  مما يخشى من افتقاد هذه الكوادر مستقبلاً بعد أن أصبح عددهم الحالي في الحد الأدنى.