الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“وجهان”.. عرض مسرحي لأطفال التوحد في حمص

 

تحت عنوان “وجهان” قدّم أطفال مركز التوحد عرضاً مسرحياً من إعداد وإخراج نجيب عبد القادر الحبال، حيث شارك 20 طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين 5 و11 عاماً من مركز التوحد بالمنظمة السورية لذوي الإعاقة “آمال” في العرض المسرحي الأول، تضمن ثلاث لوحات أداها الأطفال بإتقان ملفت، مسقطين المفهوم الشائع أن طفل التوحد لا يمتلك القدرة على التخيّل والتواصل الاجتماعي.
العرض يقتبس بعض القصص العالمية الخرافية بمفهوم حداثي عبر وقفة أطفال التوحد على الخشبة، محطمين بذلك نظرة المجتمع النمطية حول المصابين بالتوحد بشكل خاص وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، ليشاركوا بشكل فعّال ومستقل في مختلف مناحي الحياة، لتسهيل دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتعزيز الوعي بفوائد الكشف والتدخل المبكر بالمرض.
المدير التنفيذي لمنظمة آمال كلوديا توما أشارت إلى أهمية العرض كخطوة مهمة لإعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل اندماجهم بالمجتمع، كونه العمل الأول لأطفال مركز التوحد على المسرح خارج المنظمة ودون وجود مشرفين.
ولفتت باسمة شاهين مشرفة مركز التوحد في منظمة “آمال” إلى أن الأطفال قدموا عرضاً خارجياً مستقلاً عبّروا فيه عن أنفسهم بحرية، موضحة أن تنفيذ حركات وأداء الأطفال اعتمد على سرد الراوي للقصة بمكبرات للصوت وتمّ توزيعها على المسرح. وأشار مخرج العرض نجيب الحبال إلى أن العمل تم وفق منهج درامي يراعي خصوصية أطفال المركز بهدف تقديمهم للمجتمع ودمجهم فيه إيماناً بقدراتهم ورفع روحهم المعنوية من خلال إظهار ما يملكونه من مواهب.
سمر محفوض