رياضةصحيفة البعث

هولندا في صراع التأهل أمام ألمانيا ضمن دوري الأمم الأوروبية

تستكمل اليوم مباريات الجولة السادسة من دوري الأمم الأوروبية، وفي حين تفتتح جورجيا وكازاخستان المباريات، ينتظر عشاق الماكينات الألمانية والطواحين الهولندية قمة اليوم بفارغ الصبر، قمة يطمح فيها لاعبو المدرب يواكيم لوف إلى تحقيق أول انتصار للمنتخب الألماني في البطولة بعدما جمع نقطة واحدة فقط تذيّل بها ترتيب مجموعته، ليهبط للمستوى الأدنى.

بينما يتمسك الهولنديون بأملهم في التأهل إلى الدور نصف النهائي بعد فوزهم المفاجئ على فرنسا بطلة العالم في قمة الجولة الخامسة من البطولة، ويحتاج بعدها الهولنديون للتعادل أمام مضيفهم الألماني لتحقيق تأهلهم.

رونالد كومان مدرب هولندا أبدى سعادته بالخطوة الكبيرة نحو المستقبل التي حققها فريقه، وهي مقارعة الفرق الكبرى كفرنسا، وتحتل فرنسا رغم خسارتها أمام هولندا صدارة المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، بينما تملك هولندا 6 نقاط، وفي حال التعادل بالنقاط يُصار إلى مقارنة المواجهات المباشرة، إذاً هي مباراة الإعلان عن عودة دوران الطواحين بقوة كسابق عهدها، أو أنها مباراة حفظ ماء الوجه للألمان بفوز معنوي.

مباريات اليوم: ألمانيا– هولندا، التشيك– سلوفاكيا، الدنمارك- جمهورية ايرلندا، أندورا– لاتفيا، ليشتنشتاين– أرمينيا، بلغاريا– سلوفينيا، مقدونيا– جبل طارق، قبرص– النرويج، 9.45 مساء.

إحصائيات وأرقام

– يغيب إلى الآن هداف المونديال هاري كين عن قائمة هدافي البطولة التي يتصدرها الصربي ألكسندر ميتروفيتش، والغريب خلو قائمة الهدافين العشرة من أي لاعب كرواتي أو فرنسي.

– أبرز نتيجة لمباراة بين المنتخب الألماني ونظيره الهولندي كانت التعادل بخمسة أهداف لكل منهما في المباراة التي جرت بينهما في آذار من عام 1912.

– آخر لقاء جمع ألمانيا بهولندا كان في إطار البطولة نفسها، وانتهى بفوز الطواحين بثلاثية نظيفة، فيما لم تتذوق هولندا طعم الفوز في آخر 3 لقاءات جمعتهما سابقاً.

– أبرز مواجهاتهما نهائي كأس العالم 1974 عندما تواجه الهولندي الطائر يوهان كرويف مع القيصر الألماني فرانتس بكنباور، وخطف الألمان اللقب 2/1، ثم تعادلا 2/2 في مونديال 1978، وفازت ألمانيا 3/2 في كأس أوروبا 1980.