صحيفة البعثمحليات

دورة للمديرين في الجدارة القيادية

 

اللاذقية – مروان حويجة
افتتحت دورة الجدارة القيادية التي تقيمها وزارة التنمية الإدارية ضمن خطة الوزارة لتأهيل وتدريب القيادات الإدارية الوسطى والعليا. وتستهدف الدورة التي تستمر 3 أسابيع 11 متدرباً على مستوى مديرين عامين ومديري فروع وجهات تتبع للأمانة العامة لمحافظة اللاذقية ومعاوني مديرين.
وأكد المحافظ إبراهيم خضر السالم أن المحافظة قطعت خلال السنوات الأخيرة شوطاً مهماً في مجال تطبيق مشروع الإصلاح الإداري الذي ينسجم معه برنامج الجدارة القيادية لوزارة التنمية الإدارية، حيث تركز المحافظة جهدها على تأمين متطلبات نجاح عمل مختلف الجهات العامة فيها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.
وأشار السالم إلى كيفية معالجة بعض القضايا التي تتم على مستوى المحافظة، مبيّناً ضرورة وضع تقييم للعمل في كل مرحلة والإشارة إلى نقاط الضعف لمعالجتها والقوة لتعزيزها والاهتمام بالكوادر البشرية وتدريبها والاعتماد على الكوادر من ذوي الاختصاص ليكون الشخص المناسب في مكانه والابتعاد عن المحسوبيات.
ولفت إلى أهمية هذه الدورة ونجاحها لتكون نواة لدورات قادمة، ولاسيما أنها الأولى على مستوى المحافظة وضرورة التفاعل الإيجابي والتعامل بجدية مع المواضيع التي يطرحها المدربين والاستفادة من خبرات وتجارب جميع المشاركين فيها بحكم وظيفتهم وخبراتهم للوصول إلى مخرجات ونتائج إيجابية تمكن الجميع من الوصول إلى مرحلة القائد الإداري وأثره على العمل المؤسساتي.
وبيّن المحافظ ضرورة تنظيم العمل وإدارة الوقت، ووضع خطة عمل تنسجم مع الرؤية الاستراتيجية للجهة العامة، مشيراً إلى أن التأخير بتنفيذ أي مشروع يرتب على المحافظة والجهات العامة التي يتبع لها آثاراً سلبية لجهة التأخر بتقديم الخدمة للمواطنين والوقوع في معالجات ثانوية تتعلق بارتفاع تكلفة التنفيذ. من جهته لفت المستشار بوزارة التنمية الإدارية الدكتور حسن أحمد أن الدورة عملية وتفاعلية أكثر من كونها أكاديمية، مبيّناً أنها تركز على جوانب الشفافية والدقة بالعمل في إطار رؤية متكاملة لمرحلة إعادة الإعمار والخروج برؤية واضحة لكل مؤسسة تتناسب مع طبيعة عملها.