رياضةصحيفة البعث

في الجولة العاشرة من الدوري الممتاز قمة في اللاذقية بين المتصدر والوصيف.. والكرامة يستضيف الوحدة.. وديربي ساخن في حماة

 

مباريات على صفيح ساخن ستكون عنوان المرحلة العاشرة من مباريات الدوري الممتاز بكرة القدم، والتي ستجري اليوم وغداً، حيث تقام مباريات قوية، وأهمها سيكون باللاذقية، وهو قمة الجولة ما بين المتصدر تشرين وملاحقه الجيش، ولا يخلو لقاء حمص بين الكرامة والوحدة من الإثارة، في حين تشهد حماة لقاء الجارين النواعير والطليعة “بديربي” مثير، وفي طرطوس يستقبل الساحل الوثبة في مباراة قوية لدخول معترك الأربعة الكبار، وفي حلب يحل المجد ضيفاً على الاتحاد، وفي دمشق لقاء مهم بين الشرطة وحطين، وغداً يلعب جبلة مع الحرفيين بلقاء النقاط المضاعفة.

قمة الصدارة
اللاذقية- خالد جطل
لقاء تشرين (المتصدر 19 نقطة) مع الجيش (الوصيف 18 نقطة) من المنتظر أن يغير الكثير من ملامح الدوري هذا العام، فالفائز بالنقاط الثلاث ستكون لديه الحظوة بالمنافسة على اللقب، ومباراة اليوم لا تحمل أنصاف الحلول للفريقين، فعشاق البحارة يتذكرون أنهم فقدوا اللقب في الموسمين الماضيين بعد خسارتهم أمام الجيش، ومن أجل ذلك أعدوا العدة لمباراة اليوم، مدركين أن خسارتهم تعني فقدانهم للصدارة، من جهته الجيش من الفرق صعبة المراس خارج أرضها، وطريق الاحتفاظ باللقب ينطلق من مباراة اليوم، وهو ليس بالفريق السهل.
الكابتن عبد الناصر مكيس مدرب تشرين يرى أن مباراة اليوم صعبة على الفريقين، وستكون مفصلية بالنسبة للبحارة، قائلاً: الجميع شعر بالمسؤولية، خاصة بعد فوز الجيش على النواعير، وتقليصه للفارق معنا إلى نقطة واحدة، فريق الجيش يمتلك عناصر متميزة، وإمكانيات قوية، ولديه مفاتيح لعب خطيرة، ونقاط ضعف، سنعمل على الحد من خطورته، درسنا إمكانيات لاعبيه، وفلسفة مدربه للتعامل مع طريقة وأسلوب لعبه، وتفكيره، ونقاط القوة والضعف لديه.
أما مدرب الجيش أحمد الشعار فقال: المباراة لا تعرف أنصاف الحلول، وهي مباراة النقاط المضاعفة، ونحن ندرك صعوبة المباراة المهمة الملقاة على عاتقنا، إلا أن جميع اللاعبين مصممون على الخروج بنتيجة إيجابية، ونحن نسعى للفوز الذي يمنحنا الصدارة، وأتمنى أن يقدم الفريقان مباراة تليق بسمعتهما.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الخامسة مساء.
المكان: ملعب الباسل باللاذقية.
في الموسم الماضي تعادلا ذهاباً وإياباً بلا أهداف.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: طاهر بكار، وعبد الله كنعان، وثائر قشبري، وياسر الحسين.

إثارة منتظرة
حمص- عادل أحمد
مباراة الكرامة (السادس 14 نقطة) مع الوحدة (الثالث 17 نقطة) ستشهد صراعاً على نقاط المباراة من أجل الاستمرار في الصعود نحو القمة، فالكرامة يأمل بنسيان خسارته مع حطين، ويريد الفوز اليوم ليتساوى مع الوحدة بالنقاط، بينما يراها الوحدة فرصة لاقتناص النقاط الثلاث، والوصول إلى النقطة العشرين التي تعطيه الصدارة إن تعادل تشرين والجيش، الفريقان يضمان كوكبة من اللاعبين القادرين على تقديم مباراة جيدة تعيدنا لأيام الزمن الجميل.
مدرب الكرامة عبد القادر الرفاعي قال عن المباراة: نقاطها مضاعفة، وهي مرشّحة لتقديم الكثير نظراً لسمعة الفريقين، والدعم الجماهيري، وفريقنا جاهز للمباراة فنياً ومعنوياً، رغم أننا سنفتقد خدمات أحمد العمير للإصابة، لكن الجميع يلعب بقلب واحد، الوحدة فريق كبير، إلا أننا لن نرضى إلا بالفوز.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حمص.
في الموسم الماضي فاز الكرامة ذهاباً بهدفين دون رد، وتعادلا في الإياب بهدف لهدف.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: حنا حطاب، وعلي أحمد، وعبد السلام كليب، وفراس الطويل.

مواجهة صعبة
طرطوس- لؤي تفاحة
مباراة الساحل (الرابع 15 نقطة) مع ضيفه الوثبة (الخامس 14 نقطة) ستكون بمثابة القمة المصغرة، فأصحاب الأرض باتوا رقماً صعباً هذا الموسم، ولن ترضى جماهيره إلا برؤيته بين كبار الفرق هذا الموسم، والوثبة من جهته يدرك أن خروجه من موقعة طرطوس وفي جعبته النقاط الثلاث يعني دخوله بقوة كمنافس على اللقب، وهو ما تسعى إليه كافة الكوادر، وعلى رأسها المدرب عمار الشمالي الذي يرى أن مستوى الفريق تطور، وهو في مبارياته الأخيرة حقق ثنائية الأداء والنتائج بقوله: الساحل فريق صعب على أرضه، ولاعبوه يلعبون بحماس واندفاع، وكما في كل المباريات، طموحنا الفوز، وتحقيق النقاط الثلاث.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الصالة في طرطوس.
اللقاء هو الأول بين الفريقين بدوري الأضواء.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: مسعود طفيلية، وعبد السلام حلاوة، ورامي طعان، وسامر قرام.

لقاء التعويض
حلب- البعث
الاتحاد (السابع 13 نقطة) يستقبل على أرضه وبين جماهيره المجد (قبل الأخير 6 نقاط)، المباراة هامة للمجد الذي يسعى لتحقيق أول فوز له بالدوري، لكن المباراة ستلعب بمعقل الاتحاد بالشهباء الذي يريد المباراة كرنفالاً لجماهيره، وهو جاهز معنوياً، خاصة بعد تعادله مع الوحدة بالجولة الماضية في الوقت القاتل، وفوزه يعني عودته للمزاحمة على المراكز الأولى، وأية نتيجة غير ذلك ستزيد من هموم الفريق، وقد تبعده عن ملاحقة فرق الصدارة، وقد يفعلها المجد ويحرج الاتحاديين على أرضهم.
مدرب الاتحاد أحمد هواش قال عن اللقاء: لقاء اليوم مناسب لنا لتحقيق فوز نحن بأمس الحاجة له بغية تعديل موقعنا على لائحة الترتيب، ولم يعد هناك مجال لهدر مزيد من النقاط، المجد فريق مجتهد، ويقدم كرة قدم ممتعة، والمواجهة ليست سهلة وفي متناول اليد كما يعتقد البعض، ويجب أن نحترم خصمنا، فلديه عناصر جيدة، ونحن مطالبون بأداء يعكس مستوانا الحقيقي، ويكلل بالفوز.
أما مدرب المجد عماد دحبور فقال عن اللقاء: فريقنا بحاجة للتوفيق الذي مازال يتخلى عنا حتى الآن، كل الاحتمالات واردة في مباريات دورينا، والفوارق الفنية بالأساس غير موجودة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب السابع من نيسان في حلب.
في الموسم الماضي فاز الاتحاد ذهاباً بثلاثة أهداف لهدف، وإياباً بهدفين نظيفين.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: وسام ربيع، وتميم يونس، وعلي ضوا، ومحمد العبد الله.

نقاط مضاعفة
دمشق- مرهف هرموش
الشرطة (الثامن 13 نقطة) يستقبل على أرضه حطين الحادي عشر (9 نقاط) بمباراة متكافئة بينهما، وكلاهما بحاجة ماسة للنقاط الثلاث، الشرطة يريد نسيان خسارتيه السابقتين، والانطلاق مجدداً نحو فرق المقدمة، وحطين يريد مواصلة تأكيد عودته القوية.
رئيس نادي الشرطة الرائد محمود المصري قال عن المباراة: هي مهمة لتحسين وضعه لاستعادة مكانه بالمنافسة على المراكز الأولى بعد الخسارة التي مني بها خارج أرضه في الجولة الماضية أمام الوثبة، وتراجعه في الترتيب إلى المركز الثامن، علماً أن فريق حطين تحسن كثيراً في الجولات الماضية، والمباراة ليست سهلة كما يتوقعها البعض.
من جهته مدرب حطين محمد شديد قال عن المباراة: فريقنا سيدخل المباراة بروح معنوية عالية، والفوز على الكرامة كان محفزاً للجميع، اللاعبون مصممون على تحقيق نتيجة إيجابية، المباراة صعبة جداً، وهو سيلعب بأرضه، ومع هذا لدينا تصميم على مواصلة ما قدمناه أمام الكرامة، وتأكيد أن الفريق يسير بالطريق الصحيح.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الجلاء في دمشق.
في الموسم الماضي فاز حطين ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتعادلا في الإياب سلباً.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: شادي الشحف، ومحمد قزاز، وكنان حاطوم، وويس مصطفى.

ديربي ملتهب
حماة- منير الأحمد
“ديربي” حماة الذي يجمع النواعير (العاشر 11 نقطة) مع الطليعة (التاسع 12 نقطة) من المتوقع أن يشهد ندية وإثارة نظراً لحساسية الجيران، ومن الصعب التكهن بنتيجة اللقاء، الفريقان متقاربان بكل شيء، كما أن فارق النقاط واحدة، والفائز سيثبت نفسه بين فرق الوسط، الطليعة سيفتقد جهود أربعة لاعبين هم: (أمين حداد للإيقاف، ومحمد زينو، ومروان صلال، وبلال حديد للإصابة)، وهذا يقلق راحة المدرب ماهر بحري، وقد يستغل النواعير هذه الحالة ويحقق الفوز، لاسيما أنه قدم أداء عالياً أمام الجيش بالمرحلة الماضية، لكنه لم يوفق بالنتيجة.
مدرب الطليعة ماهر بحري قال: لا شك أن مباراة الديربي لها شأن خاص نظراً للأهمية الكبيرة التي توليها جماهير حماة الرياضية لهذه المباراة بشكل عام، وبشكل خاص جمهور الطليعة الوفي، وسنسعى لتحقيق طموحات هذا الجمهور الوفي، وتحقيق الفوز، والظفر بنقاط المباراة الثلاث لمتابعة مسيرة الفريق الناجحة بعد تسلّمي دفة تدريب الفريق نحو الأفضل.
في حين قال مدرب النواعير خالد حوايني: مباراتنا اليوم صعبة جداً نظراً لخصوصيتها بشكلها العام، وبالتالي فقد وضعنا أولى الاعتبارات خلال تمارين فريقنا الاستعدادية بضرورة التركيز على موضوع الانضباط التكتيكي، مع التزام كل لاعب في مركزه داخل أرض الملعب منذ بداية المباراة حتى نهايتها، الأمر الذي يمكننا من تحقيق ما نصبو إليه وهو الفوز، مع احترامنا الكبير لإمكانيات فريق الطليعة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي بحماة.
في الموسم الماضي فاز الطليعة ذهاباً بهدف، والنواعير إياباً بالنتيجة ذاتها.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: صفوان عثمان، ومازن زيزفون، وأحمد حمشو، وعماد محيسن.

فرصة مناسبة
البعث- جبلة
جبلة الثاني عشر (8 نقاط) يستقبل الحرفيين (الأخير نقطة واحدة) على أرضه يوم غد، وسيسعى للنقاط الثلاث لتكون بمثابة طوق النجاة له، إلا أن المباراة ليست سهلة، لاسيما أن الحرفيين سيقاتل للخروج ولو بنقطة التعادل على الأقل في بارقة أمل أخير له.
مدرب جبلة مناف رمضان قال عن المباراة: معنويات لاعبينا في القمة، ورغم أن الفريق سيخسر جهود لاعبين اثنين هما منهل مهنا، ومحمد هزاع، إلا أن المباراة مثل كل المباريات، هي السهل الممتنع، فريق الحرفيين جيد، ولديه لاعبون متميزون، ونتائجه لا تعكس ما يقدمه الفريق، حيث أحرج فرقاً كثيرة، خسارته تكون بفارق هدف، والفوز يضيع منه للحالة التي تحيط بالفريق من حيث موقعه بمؤخرة فرق الدوري، وسنلعب للفوز خاصة أن اللقاء لا يقبل القسمة على اثنين، وحصد النقاط الثلاث سيزيد الحافز لدى اللاعبين بالمباريات القادمة، ويجعل الفريق يتقدم في سلم الترتيب.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي بجبلة.
اللقاء هو الأول بين الفريقين بدوري الأضواء.
تحكيمياً: يقود اللقاء طاقم مكوّن من: مازن الغايب، وفادي محمود، وأحمد عبد الرحمن، وعلاء قناة.