الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“موسيقا من أجل السلام العالمي” في دار الأسد في اللاذقية

أقيمت على خشبة مسرح  دار الأسد للثقافة في اللاذقية أمسية موسيقية كلاسيكية  أحياها موسيقيون روس ضمن مشروع “موسيقا من أجل السلام العالمي” بالتعاون بين  وزارة الثقافة وسفارة  روسيا الاتحادية في دمشق، قدم خلالها الموسيقيون الروس الحائزون على جوائز دولية مقطوعات لكبار الموسيقيين العالميين.

افتتح فعاليات الأمسية الموسيقيون دينيس تشيفانوف على آلة البيانو وفيتالي فاتولا على آلة الساكسفون ويفغيني روميانتسيف على آلة التشيلو  بعزف ثلاثي لمقطوعة لفرانسيس بولينك وضعها عام 1926، تلاها عزف منفرد لتشيفانوف على آلة البيانو لموسيقا فريدريك شوبان ثم عزف ثنائي على التي البيانو والتشيللو لمقطوعة موسيقية لرخمانينوف ؤللميلوديا..فوكاليز..ايليغيا”.

واختتمت الأمسية بموسيقا لفرانز ليست وتاكاشي يوشيماتسو بمعزوفة “سايبر بيرد” المعروضة للساكسوفون مع الأوركسترا و تم تحويلها شخصيا للعزف على الساكسوفون والبيانو.

وعبر الموسيقي الروسي فاتولا عن سعادته لوجوده  للمرة الثانية في سورية مع مشروع “موسيقا من أجل السلام” الذي انطلق قبل ثماني سنوات، ويهدف إلى دعم الموسيقيين الشباب الذين يعيشون في مناطق الحروب ويعمل على تحسين العلاقات الدولية بين الناس من ذوي التوجهات المختلفة وإعطاء الأشخاص من ذوي الشرائح الاجتماعية المتعددة إمكانية وفرصة للحوار وتقديم ما لديهم من إبداعات.

كما نوه الموسيقي تشيفانوف بالاهتمام العالي من المعنيين بالموسيقا الذي شاهده خلال ورشات العمل التي شارك فيها سواء بالمعهد العالي للموسيقا بدمشق أو بمعهد محمود العجان الموسيقي باللاذقية الذي يضم مواهب كبيرة.

وكان الموسيقيون الروس شاركوا أطفال معهد محمود العجان للموسيقا بورشة عمل على آلة البيانو والتشيللو والساكسوفون معربين عن سعادتهم بوجود مستوى عال ومواهب جميلة ضمن المعهد التي ترعاه وزارة الثقافة.

وعلى هامش الأمسية عرضت مجموعة من الصور الوثائقية للوكالة الوطنية الروسية للأنباء عن مناطق متفرقة من سورية خلال الحرب التي تتعرض لها.

مروان حويجة