اقتصادصحيفة البعث

137 مساهماً يملكون 5% أو يزيد في 36 شركة مساهمة عامة…وسيطرة مساهم واحد على حقوق التصويت في سبع شركات

دمشق – حسن النابلسي

بلغ عدد كبار المساهمين الذين يملكون ما نسبته 5% أو أكثر من رأس المال في 36 شركة مساهمة عامة 137 مساهماًً في عام 2017، مقابل 135 مساهماً في عام 2016، أي بزيادة نسبتها 1%، وذلك وفقاً لما أظهره تقرير الحوكمة الصادر مؤخراً عن هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية الذي أشار إلى أن متوسط عدد المساهمين الذين يملكون 5% أو أكثر بلغ 4 مساهمين في هذه الشركات، ويراوح هذا المتوسط ما بين 7 مساهمين في قطاع الصرافة، و1 مساهم في قطاع الخدمات.

مؤشر

ويبلغ متوسط ملكية أكبر مساهم 36% لإجمالي الشركات التي شملها التقرير، وتراوح هذه النسبة ما بين 23% في قطاع الصرافة و57% في قطاع الاتصالات، مع الإشارة إلى أنه تم أخذ نسبة الملكية لنصف رأسمال الشركة كمؤشر على نسبة السيطرة في الشركة عبر امتلاك نصف الأصوات في اجتماعات الهيئات العامة، وبالتالي تصنيف الشركات التي شملها التقرير إلى ستة مستويات وفقاً لعدد المساهمين المسيطرين.

تأثير

وتضمن التقرير –الذي اطلعت عليه “البعث”- أنه يوجد من أصل 36 شركة مساهمة عامة 7 شركات يسيطر فيها مساهم واحد على حقوق التصويت، وفي 7 أخرى يسيطر اثنان على حقوق التصويت، وفي 3 شركات يسيطر ثلاثة مساهمين على حقوق التصويت، وكذلك في 6 شركات يسيطر أربعة مساهمين، ويسيطر خمسة مساهمين في 3 شركات. مقابل 10 شركات يسيطر فيها ستة مساهمين أو أكثر على حقوق التصويت. وتمثل حقوق المساهمين المتعلقة باجتماع الهيئة العامة للشركة مدخلاً مهماً لممارستهم لدورهم كأصحاب لرأس المال من خلال مشاركتهم باتخاذ القرارات الهامة التي تقيم أداء الإدارة خلال العام، وتؤثر في مسيرة الشركة وخططها للعام التالي على أقل تقدير.

التزام

وأشار التقرير إلى عقد 34 شركة اجتماعات هيئاتها العامة عن العام 2017 من الشركات الـ36، والتزام 14 شركة من الشركات الـ34 بعقد هيئاتها العامة ضمن مهلة الأشهر الأربعة وفق المادة 165 من قانون الشركات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 29 لعام 2011، أي بنسبة التزام بلغت 41%، وهذا مرده إلى الظروف الحالية التي أدت إلى صعوبة عقد اجتماعات الهيئات العامة، ووجود أعضاء مجلس الإدارة وكبار المساهمين، كما أنه ومن أصل الـ34 شركة التي عقدت اجتماعات هيئاتها العامة عقدت 16 شركة اجتماعات هيئات عامة غير عادية، و18 شركة عقدت اجتماعات هيئات عامة عادية.

وبلغ متوسط نسبة الحضور لاجتماعات الهيئات العامة للشركات الـ34 ما يقارب الـ68%، وتراوح هذه النسبة ما بين 50% في قطاع الزراعة، و89% في قطاع الاتصالات، كما عقدت الشركات الـ34 التي عقدت اجتماعات هيئاتها العامة 4 اجتماعات بشكل استثنائي، بالإضافة إلى الاجتماعات السابقة.