رياضةصحيفة البعث

 2018.. الغزال وألعاب القوة تنقذ رياضتنا.. وغياب تام للألعاب الجماعية

استطاعت رياضتنا خلال العام الحالي تحقيق نتائج مقبولة في مختلف المشاركات، مع استمرار ألعاب القوة في تألقها اللافت، وغياب تام للألعاب الجماعية، فالحصيلة التي تجاوزت 360 ميدالية أعطت مؤشراً على أن رياضتنا تجاوزت مرحلة الخطر، وبدأت رحلة العودة نحو المنافسة.

هذه النجاحات بالتأكيد يجب ألا تخفي الكثير من العيوب التي استمرت، وبالتحديد لجهة غياب الخطط والاستراتيجية، واستخدام الأعذار القديمة في تبرير الفشل في البطولات القارية والعالمية التي تعتبر مقياساً للتطور، مع الاعتماد على الطفرات التي أنقذت سمعة رياضتنا أكثر من مرة، وخاصة لاعبنا مجد غزال الذي كان الوجه الأبرز عبر ميداليات عالمية وقارية وإقليمية في الوثب العالي، كان للألعاب الفردية الحصة الأكبر فيها، وسنورد في السطور القادمة أبرزها.

حصيلة مميزة

كعادتها كان لبناء الأجسام الحضور الجيد من خلال مجمل البطولات التي شارك لاعبونا فيها، حيث حقق المنتخب ذهبية وفضية وبرونزية في بطولة آسيا في منغوليا، وحقق المنتخب برونزيتين في بطولة العالم في اسبانيا، واستطاعت القوة البدنية أن تصنع الحدث بتحقيق لاعبيها 7 ذهبيات وفضية في البطولة الأفروعربية في المغرب، وبرونزيتين في بطولة آسيا في الإمارات.

واستمر اتحاد رفع الأثقال في العمل على تطوير قواعده التي أثمرت عن التتويج بـ: 6 فضيات وبرونزيتين في بطولة الفجر الدولية في إيران، و4 ذهبيات، و5 فضيات، و17 برونزية في بطولة غرب آسيا للشباب في البحرين، وفضية، وبرونزية في بطولة آسيا للناشئين في أوزبكستان، وفضية وبرونزية في دورة المتوسط في اسبانيا، و7 ذهبيات، و8 فضيات، و14 برونزية في البطولة العربية، وذهبيتين، و4 فضيات، وبرونزية في بطولة التضامن الأولمبي.

عودة قوية

رغم الظروف الصعبة التي واجهته خلال السنوات الماضية، إلا أن اتحاد الجودو قام بخطوات جيدة خلال العام الحالي أثمرت عن عدد مقبول من الميداليات، فحقق لاعبونا 8 ذهبيات، و4 فضيات، وبرونزيتين في البطولة العربية للسامبو والكوراش في لبنان، و 3 ذهبيات، و4 فضيات في بطولة الأندية العربية المفتوحة في لبنان.

كما كان تواجد الكيك بوكسينغ مميزاً بتحقيق لاعبينا فضية، وبرونزية في بطولة كأس العالم في تايلاند، و5 ذهبيات، و5 فضيات، وبرونزيتين في بطولة آسيا للأندية المفتوحة في لبنان، وفضية، و10 برونزيات في بطولة آسيا في قرغيزستان، وذهبيتين في البطولة العربية العاشرة في الجزائر، و3 ذهبيات، و5 فضيات، وبرونزية في بطولة كأس العالم للمواي تاي في لبنان.

أمل كبير

واصلت الملاكمة نجاحاتها خلال العام الحالي، فاستطاع لاعبونا تحقيق 3 ذهبيات، وفضيتين في بطولة النخبة الدولية في الجزائر، وذهبية، وفضية، وبرونزية في دورة المتوسط في اسبانيا، وذهبية، وفضية في دورة أكتاو الدولية في كازاخستان، وذهبية، وفضية في دورة شمكنت الدولية في أذربيجان، وبرونزية في بطولة العالم في روسيا.

ورغم بدايتها القوية مع انطلاقة العام، إلا أن المصارعة تبدو بحاجة لمزيد من الجهد لاستعادة مكانتها، فالمنتخب حقق 6 ذهبيات، و3 فضيات، وبرونزيتين في بطولة المتوسط في الجزائر، و4 ذهبيات، وفضيتين، وبرونزية في البطولة العربية في العراق، وبرونزية بطولة العالم العسكرية في روسيا، وبرونزية دورة المتوسط في اسبانيا.

وفي التايكوندو يمكن اعتبار وصول الواقيات الالكترونية أهم الأحداث كونها ستمنح لاعبينا المزيد من الآمال في المشاركات الخارجية.

طموحات متجددة

تمكنت السباحة من تحقيق قفزة متميزة تكللت بتحقيق سباحينا وسباحاتنا ميداليات متنوعة، كان أبرزها للمخضرم فراس معلا في فئة الماسترز في بطولتي روسيا وأوروبا.

وفي الترياتلون تفوق لاعبونا على ظروفهم محققين ذهبية بطولة آسيا في تايلند، وذهبيتين، و4 فضيات، وبرونزيتين في بطولتي آسيا وغرب آسيا في الأردن.

أما الدراجات فكان تواجد لاعبينا مميزاً عبر ذهبية طواف الجزائر، وذهبيتين في بطولة الأندية العربية في العراق، وذهبية، وفضية، وبرونزية في سلسلة طوافات الجزائر، وذهبية، وبرونزية في سباق التحدي في سويسرا.

إنجازات بالجملة

رياضيو الاحتياجات الخاصة كانت لهم حصيلة وافرة من الميداليات التي أكدت أن الرياضة تعتمد على الإرادة أولاً وأخيراً، فحقق لاعبو القوة البدنية ذهبية وفضية في بطولة الإمارات، وحقق منتخب ألعاب القوى 3 ذهبيات، وفضية في ملتقى تونس، وفضية، و4 برونزيات في دورة الألعاب البارالمبية في أندونيسيا، وحقق منتخب كرة الطاولة ذهبية، وبرونزية، وحقق منتخب كرة السلة على الكراسي المتحركة برونزية في الدورة العربية الثالثة في لبنان.

وفي الاولمبياد الخاص حققت منتخباتنا الوطنية 45 ميدالية: (17 ذهبية، و15 فضية، و13 برونزية) في الدورة الإقليمية التاسعة في أبوظبي.

حضور خجول

وإذا كانت الألعاب الفردية حققت نتائج مقبولة فإن الرياضات الجماعية كان تواجدها شرفياً في كل المسابقات الخارجية، ولعل كرة السلة كانت الأكثر مشاركة، فخرج المنتخب الأول في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال الصين، كما شارك المنتخب في مسابقة كرة السلة لدورة الألعاب الآسيوية، وحقق المركز السادس.

وشارك منتخبنا 3×3 ببطولة غرب آسيا (للمدن الآسيوية)، وحل ثانياً ليتأهل لبطولة آسيا، ويخرج من الدور الأول.

وعلى صعيد الفئات العمرية شارك منتخبنا الوطني للناشئين دون 18 عاماً في بطولة آسيا، ولم ينجح بتحقيق أي فوز، وأنهى مشاركته في الترتيب الخامس عشر وقبل الأخير.

وخاض منتخبنا الوطني مباريات بطولة آسيا الـ 25 للناشئين دون 18 عاماً التي أقيمت في تايلاند ضمن المجموعة الرابعة، وخسر مبارياته الثلاث.

أما على الصعيد الأنثوي، وبعد غياب عن المشاركات استمر ﻷكثر من ثماني سنوات، شاركت منتخباتنا الوطنية بثلاث بطولات كانت حصيلتها تحقيق أفضل إنجاز قاري عن طريق منتخب الناشئات دون 18 عاماً بحلوله ثالثاً في بطولة آسيا لمنتخبات المستوى الثاني، كما حل منتخبنا الوطني لـ 3×3 ثانياً في بطولة غرب آسيا في لبنان، فيما جاءت المشاركة في مسابقة كرة السلة لـ (3×3) في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا مخيبة للآمال، وشارك منتخبنا للسيدات في مسابقة 3×3 في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا، وخسر كافة مبارياته.

“البعث”