رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. خطوات ثابتة لمانشستر يونايتد في انكلترا.. وأرقام جديدة للبارسا في اسبانيا

أسدل الستار على منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى لهذا الأسبوع دون تسجيل مفاجآت سوى استمرار صحوة الشياطين الحمر في الدوري الانكليزي، فحقق أولي سولشاير مدرب مانشستر يونايتد وبديل البرتغالي مورينيو انتصاره السادس على التوالي مع مانشستر يونايتد، والرابع في الدوري في إطار الجولة الثانية والعشرين من البطولة عندما فاز على ثالث الترتيب توتنهام بهدف نظيف، وشهدت المباراة تألق حارس الشياطين الاسباني دي خيا، وبذلك وصل يونايتد إلى نقطته الـ 41 متساوياً مع أرسنال الذي يحتل المركز الخامس بفارق الأهداف، بينما تجمد رصيد توتنهام عند النقطة 48، وبقي في المركز الثالث، وتجاوز المتصدر ليفربول عقبة مضيفه العنيد برايتون بصعوبة بالغة، ولم يستطع حسم اللقاء إلا بركلة جزاء سددها المصري محمد صلاح بنجاح.

وفي اسبانيا، حقق ريال مدريد فوزاً صعباً على مضيفه ريال بيتيس بهدفين مقابل هدف واحد على ملعب بينيتو فيامارينا ولحساب الجولة التاسعة عشرة، وجاء فوز الملكي في الدقائق الأخيرة من المباراة إثر تنفيذ سيبايوس ضربة حرة مباشرة أنقذت فريقه من مغبة التعادل، والابتعاد عن المنافسة، وبذلك يكون الريال قد رفع رصيده إلى 33 نقطة في المركز الرابع بفارق الأهداف عن اشبيلية الثالث الذي تعثر أمام أتلتيك بلباو بهدفين نظيفين، أما المتصدر برشلونة فقد أحسن ضيافة ايبار بثلاثية نظيفة ابتعد فيها عن أقرب منافسيه أتلتيكو مدريد بخمس نقاط، ورغم أن المباراة ألقت الضوء على مشكلة بدأت بالتفاقم خلال المباريات الأخيرة للبارسا، وهي عدم قدرة لاعبي الوسط على إخراج الكرة تحت الضغط، إلا أن تألق ميسي وسواريز غطى كل السلبيات، وبدوره فاز الوصيف أتلتيكو على ليفانتي بهدف يتيم وبشق الأنفس.

 

النتائج بالتفصيل

الدوري الانكليزي

وست هام يونايتد 1 – 0 أرسنال، برايتون 0 – 1 ليفربول، بيرنلي 2 – 1 فولهام، كارديف سيتي 0 – 0 هدرسفيلد تاون، كريستال بالاس 1 – 2 واتفورد، ليستر سيتي 1 – 2 ساوثامبتون، تشيلسي2 – 1 نيوكاسل، ايفرتون 2 – 0 بورنموث، توتنهام هوتسبر 0 – 1 مانشستر يونايتد.

الترتيب

1- ليفربول 57 نقطة 2- مانشستر سيتي 50 نقطة 3- توتنهام 48 نقطة 4- تشيلسي 47 نقطة 5- أرسنال 41 نقطة.

الدوري الاسباني

رايو فاييكانو 4 – 2 سيلتافيغو، ليغانيس1 – 0 ويسكا، فالنسيا 1 – 1 بلد الوليد، جيرونا 1 – 1 ديبورتيفو ألافيس، فياريال 1 – 2 خيتافي، أتلتيكو مدريد 1 – 0 ليفانتي، أتلتيك بلباو 2 – 0 اشبيلية، برشلونة 3 – 0 ايبار، ريال بيتيس 1 – 2 ريال مدريد.

الترتيب

1- برشلونة 43 نقطة 2- أتلتيكو مدريد 38 نقطة 3- اشبيلية 33 نقطة 4- ريال مدريد 33 نقطة 5- ديبورتيفو ألافيس 32 نقطة.

إحصائيات وأرقام

– المباراة الوحيدة في الدوري الانكليزي التي حقق فيها ديفيد دي خيا تصديات أكثر من مباراة توتنهام (11 تصدياً) كانت ضد أرسنال على ملعب الإمارات عام 2017 (14 تصدياً).

– يتصدر كل من بيير أوباميانغ لاعب أرسنال، ومحمد صلاح لاعب الليفر، وهاري كين لاعب توتنهام هدافي الدوري الممتاز برصيد 14 هدفاً لكل منهم.

– سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفه رقم 400 خلال مسيرته في الدوري الاسباني، وهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي وصل إلى هذا الرقم مع فريق واحد في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

– سجل سيبايوس لاعب متوسط ميدان الريال هدفه الرابع في 45 مباراة خاضها مع ريال مدريد.