الصفحة الاولىصحيفة البعث

الفلوجة: إحباط هجوم لـ”داعش” عبر الأنفاق

أعلنت القوات العراقية المشتركة إحباط مخطط لتنفيذ هجوم على مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار غرب العراق، وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي العراقي: إن قوات اللواء الثاني في الحشد الشعبي تمكنت من العثور على نفق يؤدي من منطقة الشهداء إلى منطقة الهياكل في الفلوجة، مشيرة إلى أن هذا النفق الذي تمّ العثور عليه بعملية استخباراتية مشتركة مع الجيش العراقي كان ينوي عدد من إرهابيي “داعش” استخدامه من خلال التسلل لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أبناء الفلوجة الآمنين، وأنه تم تدمير النفق بشكل كامل. وفي صلاح الدين، أفاد مركز الإعلام الأمني بتطهير منزلين مفخخين، ومعالجة 10 عبوات ناسفة.

وفي الأنبار، دمّرت القوات العراقية المشتركة 46 عبوة ناسفة، خلفها عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي، وألقت القبض على شخص مطلوب في قضايا إرهابية قرب منطقة الناظم، بعد نصب كمين محكم له.

في الأثناء، قالت مصادر برلمانية: إن البرلمان يدرس عقد جلسة بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمناقشة وجود القوات الأجنبية في البلاد، وفيما إذا كانت هناك حاجة ماسة إلى وجودها أم لا.

من جانب آخر، أقر العراق استراتيجية لمواجهة تهديدات أسلحة الدمار الشامل، وصادف إقرارها بعد ساعات إلى أخبار تناقلتها مواقع إعلامية كشفت أن تنظيم داعش كان يصنع أسلحة دمار كيميائية لشن هجمات على المدن العراق خلال فترة سيطرته على مساحات واسعة من العراق.

وقال الإعلام الرسمي العراقي: إن مجلس الأمن الوطني خصص جلسته الأسبوعية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي لمناقشة وإقرار استراتيجية جديدة لمواجهة تهديدات أسلحة الدمار الشامل.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: إن تنظيم داعش الإرهابي خطط لإنتاج أسلحة دمار شامل كيميائي عندما استولى على مدينة الموصل عام 2014، وأضافت: إن التنظيم أنتج غاز الخردل طيلة 15 شهراً، وقام باستخدامه في أماكن مختلفة داخل العراق وخارجه.