رياضةصحيفة البعث

تتويج مستحق للدنمارك.. ومشاركة خجولة للعرب في مونديال كرة اليد

 

انتهت الدورة السادسة والعشرون من بطولة العالم لكرة اليد للرجال بتتويج الدنمارك لأول مرة في تاريخها بفوزها في النهائي على النرويج، حيث خاضت المنتخبات المشاركة دوراً أولاً على شكل أربع مجموعات، تأهل منها ثلاثة منتخبات إلى الدور الرئيسي الذي تألف من مجموعتين، تأهل الأول والثاني من كل منهما إلى الدور نصف النهائي.
واللافت في البطولة تواجد ثلاثة فرق اسكندنافية في المراكز الخمسة الأولى، وإضافة إلى البطل والوصيف، احتل المنتخب السويدي المركز الخامس بعد فوزه على نظيره الكرواتي في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.
عربياً، حقّق المنتخب المصري المركز الأفضل عندما احتل المركز الثامن، بعد أن خسر أمام منافسه الاسباني في مباراة تحديد المركزين السابع والثامن، وهو مركز مقبول نوعاً ما بعد ان احتل سابقاً المركز الرابع عام 2001، وهي أفضل مشاركة له، كما احتل المركز السادس في مناسبتين عامي 1995 و1997، لكنه حسن مركزه عن النسخة السابقة، حيث أنهى مشواره من الدور الأول محتلاً المركز الخامس عشر، وكانت قد شاركت في البطولة خمسة منتخبات عربية هي: مصر، وتونس، والسعودية، وقطر، والبحرين، وتأهل منتخبا مصر وتونس فقط إلى الدور الرئيسي، حيث حلت مصر في المركز الثالث من المجموعة الرابعة التي تواجد بها المنتخب القطري أيضاً واحتل المركز الرابع، كما حلّ المنتخب التونسي في المركز الثالث أيضاً في المجموعة الثالثة خلف الدنمارك المتصدر، والنرويج صاحب المركز الثاني، وأنهى مشواره في البطولة في المركز الثاني عشر، وهي ثاني أفضل مشاركة له بعد نسخة 2005 التي أقيمت بتونس، واحتل فيها المركز الرابع، فيما أنهى مونديال 2017 في المركز التاسع عشر، ومونديال 2015 في المركز الرابع عشر.
وستقام كأس العالم المقبلة لكرة اليد بعد سنتين، أي عام 2021، وستستضيفها مصر بنظام جديد يزداد فيه عدد الفرق إلى 32 فريقاً بدلاً من 24، كما سيصار إلى إضافة يوم للراحة بين المباريات، وأيضاً مباريات أقل للفرق في الدور الأول.

لقطات وأرقام
– لأول مرة تنظم البطولة في بلدين (الدنمارك، ألمانيا)، واستضافتها ثلاث مدن هي كوبنهاغن، وهرنينغ، وبرلين.
– لأول مرة شارك فريق واحد مثّل الكوريتين.
– هذا هو التتويج الأول للدنمارك بعدما نجحت من قبل في حصد ثلاث ميداليات فضية من قبل أعوام 1967 أمام تشيكوسلوفاكيا، و2011 أمام فرنسا، و2013 أمام اسبانيا.
– هذه هي الخسارة الثانية على التوالي للنرويج في نهائيات بطولة العالم، بعدما خسرت النسخة الماضية أمام فرنسا صاحبة الأرض عام 2017.
– أصبحت الدنمارك الدولة الـ 12 التي تتوّج باللقب، وتحتفظ فرنسا بأكبر عدد من الألقاب، حيث نالته في 6 مناسبات، ثم نالته السويد، ورومانيا اللتان توّجتا بالبطولة في أربع مناسبات.
سامر الخيّر