الصفحة الاولىصحيفة البعث

طهران تزيح الستار عن أول طائرة مسيّرة نفاثة

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده قادرة على الإنتاج المكثف لأجهزة الطرد المركزي، وقال: إن إيران ستقوم بإنشاء عدة مصانع مماثلة لمصنع أردكان في عدة أماكن من محافظة يزد، مشيراً إلى أن المادة الخام لليورانيوم تعتبر مادة استراتيجية في الصناعة النووية، وبيّن أن محطة بوشهر تستهلك في الوقت الحاضر 270 طناً من اليورانيوم الطبيعي وأن إجمالي اليورانيوم الموجود لدى بلاده يبلغ نحو ألف طن لثلاثة أعوام، لافتاً إلى أن إيران استخرجت 100 طن من اليورانيوم خلال فترة 10 أعوام من منجم (كجين) في بندرعباس جنوب البلاد.
وأوضح صالحي أن مصنع أردكان يقوم بتحويل خام اليورانيوم إلى الكعكة الصفراء، حيث تم إنتاج وبصورة تجريبية نحو 40 طناً خلال العام ونصف العام الأخير، وبإمكاننا العمل على إنتاجه على المستوى الصناعي من الآن فصاعداً وفقاً لحجم التمويل.
وكان صالحي أعلن أمس إرسال حمولة بزنة 30 طناً من الكعكة الصفراء من مصنع أردكان إلى منشأة أصفهان النووية، مشيراً إلى أنه جرى خلال السنوات الماضية إعادة تأهيل هذا المصنع ليعود إلى الخدمة بعد تدشينه قبل نحو 5 أعوام.
في الأثناء جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي التأكيد على أن بلاده ستعيد النظر في الاتفاق النووي في حال لم تف الدول الغربية بالتزاماتها.
وقال قاسمي: نتعامل بنيات حسنة رغم تأخر الدول الأوروبية بشأن آلية التعامل المالي مع بلادنا، ونسعى لتجاوز الآثار المدمرة للعقوبات الأمريكية على إيران.
بدوره أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني عدم قدرة العدو على خوض معركة عسكرية مع إيران، مشيراً إلى أن صواريخ بلاده ستبقى شوكة في عيون الأعداء، وقال خلال مشاركته في مؤتمر لتكريم الشهداء في تبريز: إن العدو لن يتوانى عن فعل أي شيء معاد لإيران لو امتلك القدرة على ذلك، ولكن ليس باستطاعته خوض معركة عسكرية معها، منوهاً بصمود الشعب الإيراني وقدرته على تحقيق الاستقلال الاقتصادي في مواجهة قوى الاستكبار العالمي.
وشدد لاريجاني على أن الإرهابيين هم سلاح الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، لافتاً في الوقت ذاته إلى ضرورة “مواجهة التهديدات الاقتصادية التي يمارسها الأعداء”.
بالتوازي أزيح الستار في المعرض الجوي للقوات المسلحة الإيرانية عن أول طائرة مسيّرة نفاثة من الحجم الكبير.
وتم عرض هذه الطائرة المسيّرة في المعرض الجوي للقوات المسلحة الإيرانية المقام في قاعدة “الشهيد لشكري” الجوية في “مهرآباد” بطهران.
وفي هذا المشروع تم تبديل الطائرة التدريبية النفاثة T-33 إلى طائرة مسيّرة نفاثة كبيرة الحجم.
ومن خصائص هذه الطائرة المسيّرة، إلغاء النظام الهيدروليكي، وتبديل الأجهزة الالكتروميكانيكية، والانتقال اللحظي لمعلومات المجسات إلى منظومة الطيار الآلي، واستخدام نظام الملاحة الجوية المركب INS/GPS ومرسل وصلة بيانات ومرسل صور بجودة عالية. وفي هذه الطائرة المسيّرة تم تغيير المحرك J33 إلى محرك J85 لتصبح لها قدرات عملانية أكبر وأفضل.