رياضةصحيفة البعث

المـــواي تـــاي بحلّــــة جديــــدة وطمــــوحات كبيــــرة

 

قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام الموافقة على فصل لعبة المواي تاي عن اتحاد الكيك بوكسينغ، وتشكيل لجنة مستقلة ترتبط برئيس مكتب ألعاب القوة مباشرة، ويأتي هذا القرار تماشياً مع توصيات الاتحاد الدولي للعبة “الايفما” بضرورة وجود اتحاد مستقل للعبة، ودعماً لأبطال اللعبة بعد النتائج الطيبة التي حققوها خلال السنتين الماضيتين، وبعد التطور الذي لحق بهذه الرياضة في بلدنا، والإقبال اللافت عليها من قبل الفئات العمرية.

وتألفت اللجنة من: ضياء مارديني رئيساً، مهران الشيباني نائب رئيس، إياد الراعي أمين سر، علاء عامر، وخلدون قزق أعضاء.

وحول هذا الفصل وأهميته قال رئيس اللجنة ضياء مارديني “للبعث”: أصبحت لعبة المواي تاي من الألعاب الأولمبية، ودخلت في الألعاب الآسيوية، وسيعمل بها في النسخة القادمة هانغجو 2022، لذلك لابد من فصل اللعبة عن أسرة رياضات الكيك بوكسينغ لضرورة وجودها في لجنة مستقلة.

وأضاف: سيشكّل هذا الفصل دافعاً قوياً لرياضيينا، فهو اعتراف بإنجازاتهم وأحقيتهم برعاية واهتمام خاصين، ما ينعكس إيجاباً على مشاركاتهم الخارجية.

ولا تتميز لعبة المواي تاي في سورية برياضييها فحسب، وإنما بالقائمين عليها، فقد نال مارديني عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للعبة بعد انتخابات أجرتها الجمعية العمومية للمواي تاي بعد أن قامت بحلّ الاتحاد السابق على خلفية التجاوزات والتلاعب بالنظام الداخلي بتجميد عضوية سورية.

ختاماً، تعد هذه الخطوة أقل ما يمكن عمله تجاه رياضيي الألعاب القتالية بسبب إنجازاتهم الفردية بعد أن ضاعت هباء أغلب الأموال المصروفة على الألعاب الجماعية كحال رياضة كرة القدم، ويجب إلحاقها بتوفير الدعم والتجهيزات لأبطال يعوّل عليهم الكثير في المحافل الدولية.

سامر الخيّر