صحيفة البعثمحليات

الطبقي المحوري في الخدمة.. والرنين معطل

 

درعا – دعاء الرفاعي
أعادت الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني جهاز الطبقي المحوري إلى الخدمة بعد الانتهاء من أعمال صيانته منذ ٢٠ يوماً.
وأوضح رئيس الهيئة الدكتور بسام الحريري أن الجهاز تعرض لأعطال كثيرة نتيجة الضغط؛ كونه الجهاز الوحيد في المحافظة ويستهدف عدداً كبيراً من المرضى، وتمت مراسلة الشركة المسؤولة عن صيانته عن طريق وزارة الصحة لتتم إعادة وضعه في خدمة المرضى من جديد.
ولفت الحريري إلى أن هذا الجهاز هو الوحيد الذي يخدم أبناء محافظة درعا، ويستقبل يومياً عدداً كبيراً من المرضى، وإعادته للخدمة تسهم في التخفيف من الأعباء على المرضى، وأضاف الحريري أن الهيئة وضعت جهاز تصوير شعاعي وجهازين للكلية الصناعية، ليرتفع عدد الأجهزة إلى ٦ أجهزة تعالج٥٠ مريض غسيل كلية أسبوعياً، وطاولة عمليات جراحة عصبية، إضافة ل٥ أجهزة تحليل مخبري جديدة تسهم في توسيع تقديم الخدمات ضمن المشفى الوطني لأكبر عدد من المراجعين.
ولفت الحريري إلى أن جهاز الرنين المغناطيسي معطل كلياً، ولا إمكانية لإصلاحه حالياً، لكن حالياً يتم العمل على عقد اتفاق الائتمان الإيراني لتوريد جهاز جديد ووضعه في الخدمة في أقرب وقت.
من ناحية أخرى ذكر الحريري أن العمل يجري على قدم وساق لترميم وإعادة إصلاح وتأهيل مادمرته العصابات الإرهابية المسلحة، حيث يتم حالياً ترميم قسمي الأذنية والسجلات الطبية، وفي نهاية العام الحالي ستكون نسبة ما تم إعادة ترميمه تقارب ٧٠٪ على الأقل، مؤكداً أنه تم إعادة ترميم قسمين جديدين ليكونا بديلين عن مشفى الأطفال ومشفى التوليد نتيجة تعرضهما للضرر الجسيم على مدى ٧سنوات.
تجدر الإشارة إلى تعرض مشفى درعا الوطني إلى عدة اعتداءات إرهابية أخرجته عن الخدمة لمدة عام تقريباً، ليعود للعمل في عام 2014 ويقدم خدماته الطبية لآلاف المراجعين بالتوازي مع إطلاق حملة إعادة تأهيل وترميم لمختلف أقسامه.