صحيفة البعثمحليات

خروج أكثر من 13 ألف هكتار من زراعة القمح

الرقة-  حمود العجاج

أكد رئيس اتحاد فلاحي الرقة يحيى الناعس أن مساحات كبيرة جداً من الأراضي الزراعية المستثمرة في ريف الرقة المطهر لا تزال بلا مياه ري، تصل مساحتها الإجمالية إلى 6 آلاف هكتار في مشروع الفرات الأوسط بناحية معدان، و7300 هكتار في موقع دبسي عفنان بمشروع مسكنة شرق. وذلك بسبب تأخير أعمال الصيانة، وتأمين التجهيزات الكهربائية و الميكانيكية… بعد أن كان مقرراً إقلاعها قبل البدء بزراعة القمح الذي انتهى موعد زراعته في هذه الأثناء.

وبين رئيس فلاحي الرقة أن الفلاحين والمنتجين يواجهون مشكلة أخرى تمثلت بعدم توفر مادة سماد اليوريا الضرورية هذه الأيام لنبات القمح. علماً أن هناك استعداداً لشراء السماد نقداً من المصرف الزراعي بسعر يراوح بين 153 و173 ألف ليرة للطن الواحد.

من جهة أخرى قال مدير الزراعة بالرقة علي الفياض إن المساحات المزروعة بالقمح المروي والبعل في محافظة الرقة- بشكل عام- تجاوزت  عتبة ال 200 ألف هكتار، وأكثر من 316 ألف هكتار للشعير المروي والبعل.

وبين مدير الزراعة في حديثه للبعث أن المناطق المطهرة في محافظة الرقة تشمل ثلاث نواحٍ (السبخة ومعدان ودبسي عفنان)، بالإضافة إلى بادية ناحية المنصورة التي استفادت مؤخراً من تقديم منح ومعونات من خلال مشروع استهداف 2100مربي أغنام، وتزويدهم بلقاحات وأدوية لعلاج الثروة الحيوانية ضد الطفيليات الداخلية عن طريق منظمة الفاو وبالتنسيق مع نقابة الأطباء البيطريين. وتوزيع 150خزان مياه بسعة 4 آلاف ليتر للأهالي في المواقع التي تصلها مياه الشرب وذلك عن طريق مشروع العمل ضد الجوع، ومشروع توزيع 1250سلة غذائية شهرياً عن طريق منظمة AFP، وتأمين 1262 حصة بذار كمنحة من الفاو وبمعدل 200كغ لكل حصة، وتوزيع 100 حصة من بذور  الخضار بمعدل 164كغ لكل حصة مع توزيع طيور الدجاج البياض على العديد من العائلات في قرى الريف المطهر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP.