رياضةصحيفة البعث

دوري أبطال أوروبا.. أياكس يبحث عن بطاقة التأهل في مدريد وتوتنهام في مهمة سهلة

 

تفتتح مساء اليوم مرحلة الإياب من الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا بمبارتين: الأولى في مدريد، والثانية في ألمانيا، حيث يستضيف في الأولى ريال مدريد الاسباني نظيره أياكس أمستردام الهولندي، ويسعى كلا الفريقين لحسم بطاقة التأهل للدور ربع النهائي من المسابقة، فمن جهة سيشكّل فوز الريال مصالحة مع جماهيره بعد كارثتي الكلاسيكو، ومن جهة أخرى سيكون فوز أياكس تعويضاً عن خسارة مباراة الذهاب التي خسرها بواقع هدفين لهدف.
ورغم خسارة الملكي في عقر دياره أمام برشلونة بهدف دون رد، في إطار منافسات الجولة السادسة والعشرين من الدوري الاسباني، إلا أنه بقي في المركز الثالث، فيما يحتل فريق أياكس وصافة جدول ترتيب الدوري الهولندي برصيد 56 نقطة، وبفارق 5 نقاط عن ايندهوفن المتصدر.
ويواجه الفريق المدريدي أزمة دفاعية بعد إيقاف سيرجيو راموس لمبارتين أوروبياً، نظراً لتعمده الحصول على البطاقة الصفراء خلال مواجهة الذهاب بين الفريقين، إضافة إلى عدم تأكيد مشاركة قلب الدفاع الآخر فاران للإصابة، بينما سيفتقد أياكس كاريل ايتنغ بداعي الإصابة، لكنه لن يفتقد أي لاعب بداعي الإيقاف.
وفي ظل تردي مردود الجناح الويلزي غاريث بيل، ستتوجه أنظار المدريديستا إلى البرازيلي الواعد فينيسيوس لضمان التأهل، فيما سيعوّل الهولنديون على ثلاثي الهجوم: حكيم زياش، وديفيد نيريس، ودوسان تاديتش.
وسيكون على المدرب الأرجنتيني سولاري إيجاد التوليفة الأفضل لتدعيم الدفاع، وتعزيز المقدمة، أما المدرب الهولندي اريك تين هغ فسيبدأ بالطريقة نفسها التي اعتاد عليها مع الفريق، ولكن ما اعتبره جمهور الميرينغي فأل خير أن المباراة ستدار من قبل الألماني فيليكس بريش، وكانت آخر مباراة أدارها بريش لريال مدريد أمام باريس سان جيرمان في إياب دور الـ 16 من دوري الأبطال خلال الموسم الماضي، وانتهت بفوز الفريق الملكي 2-1.
وفي المباراة الثانية يستقبل بروسيا دورتموند في معقله سيغنال ايدونا بارك نظيره توتنهام هوتسبيرز الانكليزي وكله أمل في تحقيق عودة تاريخية بعد الخسارة المذلة التي تعرّض لها في الذهاب على ملعب ويمبلي بثلاثية نظيفة، ورغم صعوبة المهمة، إلا أن رجال المدرب السويسري لوسيان فافر يمنون أنفسهم بقلب الطاولة، أما الفريق اللندني فيدخل المباراة وهو عاقد العزم على تحصيل العلامة الكاملة، وتأكيد تفوقه حتى ينسي جمهوره الأداء المخيب له في الدوري الانكليزي خلال الجولتين الأخيرتين بعد الخسارة أمام تشيلسي، والتعادل مع أرسنال.
يعتلي بروسيا صدارة ترتيب الدوري الألماني برصيد 54 نقطة، وبفارق الأهداف عن وصيفه بايرن ميونخ، أما توتنهام فيحتل المركز الثالث في الدوري الانكليزي الممتاز برصيد 61 نقطة.
ويعاني دورتموند من مشكلة حقيقية برحيل كبار نجومه مع كل إخفاق أوروبي، سواء في دوري الأبطال، أو الدوري الأوروبي، ويعتبر هذا عامل ضغط قوياً على إدارة النادي، والمدرب لتقديم أفضل مردود.