صحيفة البعثمحليات

شركات صديقة تعرض استثمار المشروع بكلفة أولية 450 مليوناًدراسة أولية لقطار الضواحي مع ماستر بلان.. فهل نشهد الانطلاقة القريبة وحل مشاكل النقل؟

 

دمشق- عبد الرحمن جاويش

تجتهد المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي على استكمال أجندات العمل على إعادة تفعيل عدد من مشاريعها التي توقفت خلال سنوات الحرب، وعلى رأسها مشاريع قطارات نقل الضواحي، والتصميم الجديد للوحات السيارات التي تنتجها المؤسسة، والجديد مشروع المجمع الاستثماري الذي تجري دراسة تنفيذه خلف محطة الحجاز الواقعة وسط دمشق.
وبحسب حسنين محمد علي مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي للبعث فإن المؤسسة تمكنت خلال الحرب من الاستمرار بعملها، وتحقيق أرباح مقبولة رغم الأضرار الكبيرة التي أصابت أصولها الثابتة، وأدت لخروج كثير من عقاراتها من الاستثمار، مع مساعٍ لإيجاد الحلول والاستمرار في الإنتاج، كنقل معمل لوحات السيارات لمنطقة آمنة؛ الأمر الذي مكنها من الاستمرار بالإنتاج وتلبية حاجات مديريات النقل في المحافظات، وكذلك استثمار العقارات الجارية بملكيتها في المناطق الآمنة وحصولها على بدلات استثمارية أفضل من البدلات السابقة، وبالتوازي مع انتصارات الجيش أعادت المؤسسة قطار النزهة للعمل، كما أعادت استثمار العقارات في المناطق التي حررها الجيش على مسارات الشبكة، الأمر الذي مكنها من المواظبة على دفع أجور العاملين فيها، ومنحهم التعويضات القانونية والطبابة المجانية، ومنح المكافآت التشجيعية للعمال المجدين بدون توقف طوال سنوات الحرب الظالمة.

حديث الأرقام
وبين مدير المؤسسة أن النتائج أظهرت تحقيق أرباح كبيرة لغاية 31/12 /2018 تجاوزت 867 مليون ليرة، في حين بلغت النفقات لنفس الفترة متجاوزة 523 مليون ليرة، هذا وبلغ فائض الموازنة مبلغ 344 مليون ليرة، في حين بلغ الفائض المتاح للتنمية مبلغ 383500 ألف ليرة، مشيراً إلى أنه لدى تتبع الخطة الاستثمارية للعام الفائت أظهرت النتائج أن الإنفاق على الخطة الاستثمارية تجاوز 170 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 136% من الاعتمادات الأصلية للمؤسسة والبالغة 125000 ألفاً، و بنسبة 97% من الاعتمادات النهائية البالغة 175000 ألف ليرة. ويتمثل الإنفاق في تجهيز وترميم هنغار ومكاتب معمل لوحات السيارات، مع إعادة تأهيل خط دمشق- سرغايا، وصيانة وتجهيز محطات الحجاز- الميدان- الربوة- دمر- الهامة- القدم- إضافة لشراء عدد ولزوم الإنتاج – وشراء غرفة مسبقة الصنع وتجهيزها- صيانة تطوير شبكة المعلوماتية والحواسيب – أتمتة الأعمال الإدارية – تطوير شبكة المراقبة التلفزيونية وتعمير قاطرات وعربات.
وحول نقل الركاب أشار علي إلى أن المؤسسة نقلت 2289 راكباً على محور الربوة – دمر لنهاية العام الفائت، ومن خلال معمل لوحات السيارات فقد بلغ عدد اللوحات المصنعة والمسلمة إلى مديريات النقل بالمحافظات 41610 أزواج، وقد بلغ عدد العاملين الموجودين على رأس عملهم 557 عاملاً، علماً أن خطة المؤسسة لنهاية 2016 هي 700 عامل.
مشاريع واستثمارات
حول المشاريع بين مدير المؤسسة أن هناك مشروع تنفيذ نفق الحجاز القدم، ونفق الحجاز جسر الشيراتون، واستثمار فندق سمير أميس من قبل شركة نزهة بقيمة بدل سنوي 133 مليون ليرة، ويزداد بنسبة 10% كل خمس سنوات، وتم تسليم الفندق للمستثمر، وأيضاً تم وضع دفتر الشروط لمشروع قطار الضواحي الذي سيخدم محيط دمشق 50 كم بنقل الركاب من الريف للمدينة وبالعكس، وتشمل المحاور التي سيخدمها الخط محور الحجاز القدم، السيدة زينب – مدينة المعارض – مطار دمشق الدولي بطول 30كم، ومحور الحجاز دمر الهامة بطول 12كم، ومحور دمشق دير علي بطول 27كم. ويمكن لمشروع قطار الضواحي حل مشكلة النقل بين دمشق وريفها عبر تطوير شبكة الخطوط القائمة في ريف دمشق والتي تملكها المؤسسة، نظراً للعدد الكبير من الركاب الذين يتم نقلهم بمختلف وسائط النقل يومياً، بالتكامل مع وسائل النقل الأخرى. وقد تم التواصل مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية حول إجراء دراسة أولية لمشروع قطار الضواحي مع ماستر بلان، وقد أبدت استعدادها القيام بالدراسة المطلوبة بكلفة أولية بحدود 450 مليون ليرة، وقد تلقت المؤسسة عدة عروض من شركات متخصصة من الدول الصديقة أبدت رغبتها باستثمار المشروع، وأشار مدير عام المؤسسة إلى أن المشروع هو من المشاريع الاستراتيجية التي تعمل المؤسسة على إنجازها مساهمة منها في حل أزمة النقل بين دمشق وريفها، موضحاً أن المؤسسة تتابع موضوع إعادة تأهيل خط دمشق الزبداني ومتابعته اتجاه سرغايا، وترميم وتجهيز هنكار جديد لإنتاج لوحات السيارات، وإجراء صيانة وتعمير لقاطرات وعربات المؤسسة، ويتم حالياً العمل على إعادة تأهيل وترميم محطة القطارات في القدم، ويتم العمل على إعادة تأهيل خط دمشق قطنا، كما سنعمل على إعادة تأهيل الخط الحديدي بين دمشق ودرعا عمان، وتم تشكيل اللجان الفنية المختصة لهذه الغاية. والمؤسسة في طور الاستلام النهائي لمشروع أتمتة أعمال بعض المديريات في المؤسسة، وسيتم متابعة أتمتة بقية المديريات في خطة العام الحالي 2019، وقال علي بتوجيه من وزارة النقل قمنا بزيارات ميدانية لمتابعة بعض القضايا، وكان أهمها الاتفاق على أهمية عودة الحياة للسوق التجاري بشارع الشهداء بمحافظة درعا والذي تملكه المؤسسة وتستثمره مناصفة مع مجلس المدينة، وتقوم المؤسسة حالياً باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة وضع الاستثمارات الكثيرة وإعادة طرحها بالاستثمار، الأمر المعول عليه لتحقيق إيرادات كبيرة لصالح المؤسسة.

السوية الإدارية
وفي الجانب الإداري أوضح حسنين أن المؤسسة استمرت بمشروع أتمتة الأعمال الإدارية والمالية، وأعدت البرامج اللازمة لتنفيذ خطتها لعام 2019، وأيضاً تعمل المؤسسة ضمن برامج التنمية الإدارية لإعداد العاملين فيها ورفع سويتهم الإدارية عبر اتباعهم للدورات اللازمة في هذا المجال، والتي باشرت فيها المؤسسة منذ فترة قريبة، ومنها الدورات الحاسوبية التي نتبعها في الجمعية المعلوماتية السورية.