النفايات الزراعية وقود للطيران
توصل علماء صينيون إلى طريقة لتحويل النفايات الزراعية إلى وقود طيران عالي الكثافة ما قد يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن صناعة الطيران.
وأوضح فريق البحث في معهد داليان للفيزياء الكيميائية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم أنهم استخدموا السليلوز، وهو مكون رئيسي في النفايات الزراعية كمادة خام لإنتاج نوع من مركب بوليسيوألكان الذي يتميز بنقطة تجميد أقل وكثافة أعلى مقارنة بالوقود النفاث التقليدي، فيما يمكن استخدامه كبديل لأنواع وقود الطائرات عالية الكثافة الحالية أو كمادة مضافة لتحسين كفاءة أنواع وقود الطيران الأخرى.
وأشار الفريق إلى أن الوقود الحيوي مشتق من الكتلة الحيوية وله كثافة أعلى حيث يمكن للطائرة أن تطير إلى مسافة أبعد وتحمل أوزانا أكبر من تلك التي تستخدم وقود الطائرات التقليدي ما من شأنه أن يساعد في تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لافتا إلى أن البحث يوفر إستراتيجية جديدة لتصنيع وقود الطائرات المتطور باستخدام السليلوز فيما يتوقع أن تبدأ عملية التسويق لهذا المنتج في غضون ثلاث أو خمس سنوات.