أخبارصحيفة البعث

حفيد غورو: نعتذر للشعب السوري

 

السويداء-رفعت الديك:

قدّم جان لوي غورو- حفيد الجنرال الفرنسي هنري غورو الذي قصف دمشق بداية الاحتلال الفرنسي لسورية في أوائل القرن العشرين- اعتذاره للشعب السوري عمّا ارتكبته فرنسا إبان احتلالها لسورية، مؤكداً أن الشعب الفرنسي غير راض عن السياسات الاستعمارية لحكوماته.

وخلال زيارته مع وفد فرنسي إلى صرح شهداء الثورة السورية الكبرى وضريح قائدها المجاهد سلطان باشا الأطرش قال غورو في كلمة: “بالتأكيد إن صاحب الاسم الشهير ذائع الصيت جدي الجنرال غورو ارتكب أخطاء جسيمة، والحكومات الفرنسية المتعاقبة لم تتعلّم من الدروس واستمرت تحت التأثيرات الخارجية تمارس سياسات عدائية تجاه الشعب السوري، وكل الحكومات التي لم تتعلم الدرس ستجد نفسها مضطرة للاعتذار من الشعب السوري، كما أنا الآن أعتذر، وأضاف: “”معظم الشعوب الأوروبية، وخاصة الشعب الفرنسي، غير راضية عن السياسات الاستعمارية والحروب، ولاسيما الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق، وحالياً الحرب على سورية، حيث خرجت مظاهرات في باريس تنتقد تدخل الحكومة الفرنسية في سورية، وتابع: “نحن هنا لنقول: إننا لسنا مع هذه السياسات الاستعمارية ونعتذر للشعب السوري”.

وأوضح غورو أن سورية تعرّضت لحروب عديدة عبر التاريخ، واليوم تتعرض لحرب من العصابات الإرهابية المدعومة من الدول الغربية وبعض الأنظمة العربية، لكن نجدها تنتصر مع كل محطة من محطات التاريخ الصعب.

من جهته لفت حفيد قائد الثورة السورية الكبرى المهندس ثائر الأطرش إلى أهمية هذه المبادرة تجاه الشعب السوري، الذي احتلت أرضه بغير وجه حق، ودافع عنها إلى أن حررها وحقق سيادتها واستقلالها، خصوصاً أنها تتزامن مع عيد الجلاء في ذكراه الثالثة والسبعين، الذي كان ثمرة نضال الشعب السوري لسنين طويلة، وأشار إلى أن الحكومة الفرنسية تقوم اليوم للأسف بنفس الدور الذي قامت به منذ قرن من الزمن ولكن بلبوس آخر، والشعب السوري وقيادته وجيشه يواجهون كأجدادهم المجاهدين محاولات تقسيم سورية للحفاظ عليها موحدة حرة مستقلة، داعياً الشعب الفرنسي للوقوف في وجه سياسة حكومته العدائية ضد سورية.

وخلال زيارته لمقر فرع الحزب، أكد غورو أن زيارته إلى سورية تحمل رسالة محبة من الشعب الفرنسي إلى الشعب السوري، مشدّداً على أن سورية ليست الدولة الأكبر في العالم، فهي بلد صغير من حيث الحجم وعدد السكان، ولكنها مركز القرار العالمي، وكما انتصرت في الحرب على الإرهاب ستنتصر على الحصار والحرب الاقتصادية والاجتماعية الشرسة التي تتعرّض لها.

من جهته أكد الرفيق فوزات شقير أمين فرع الحزب أن الحرب التي تتعرّض لها سورية هي بسبب مواقفها القومية الثابتة في دعم المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق، وعدم تنازلها عن الأراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السوري.

شارك في الزيارة محافظ السويداء عامر العشي والكاتب والرحالة عدنان عزام وأمين سر الجمعية السورية للخيول الأصيلة الدكتور طارق عبد الرحيم وفعاليات أهلية ودينية وشعبية.

يذكر أن جان لوي غورو كاتب وخبير مختص بعالم الفروسية، ويزور سورية ضمن وفد الضيوف المشاركين بفعاليات مهرجان الشام الدولي للجواد العربي، الذي يتزامن مع إحياء الذكرى الـ73 لجلاء المستعمر الفرنسي.