أخبارصحيفة البعث

افتتاح كاتدرائية السيدة في حلب

حلب-معن الغادري:

احتفل بافتتاح كاتدرائية السيدة للروم الكاثوليك الملكية في منطقة الجديدة بحلب القديمة بعد إعادة ترميمها وتأهيلها جراء الأضرار التي لحقت بها بسبب الإرهاب، وقد أقيم بهذه المناسبة قداس برئاسة صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك، تخلله إقامة الصلوات والتبريكات والأدعية بأن يعم السلام والمحبة سورية وكافة أرجاء العالم.

وبيّن البطريرك يوسف العبسي للروم الكاثوليك الملكية في سورية أن إعادة افتتاح الكنيسة يمثّل كل معاني المحبة والسلام والإخاء، وهي دلالة عميقة ترمز للوطن الذي يجمع ويحتضن الجميع، وهي رسالة لكل العالم مفادها أن سورية موطن الخير والعطاء والحضارات والديانات السماوية تنهض من جديد بكل ثبات وقوة لتعود أفضل مما كانت، فيما أعرب المطران يوحنا جنبرت مطران حلب للروم الكاثوليك عن سعادته لإعادة افتتاح الكنيسة وإعادة افتتاح منشآت دينية وتعليمية وسكنية جديدة.

وبيّن المهندس نجران طحانيس المشرف على تنفيذ أعمال الترميم في الكنيسة أن أعمال الترميم شملت صيانة قبة الكنيسة الكبيرة والقباب والأسقف المجاورة، وذلك باستخدام المواد الطبيعية الموجودة.

وخلال حفل التدشين ألقى السفير البابوي بدمشق الكاردينال ماريو زيناري كلمة نقل في مستهلها تهاني الفاتيكان بإعادة افتتاح الكاتدرائية، كما تمّ تلاوة رسالة تهنئة من رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري بالفاتيكان.

كما تمّ افتتاح معهد دار باسيل التعليمي للعلوم السياحية والعلمية بعد إعادة تأهيله من جديد.

حضر افتتاح الكنيسة الرفاق فاضل نجار أمين فرع حلب للحزب ومحافظ حلب حسين دياب والدكتور مصطفى أفيوني رئيس جامعة حلب.