أخبارصحيفة البعث

انفجار بالقرب من قاعة سينما في العاصمة السريلانكية

 

 

ارتفع عدد ضحايا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت فنادق وكنائس في سريلانكا إلى 359 قتيلاً ومئات الجرحى، فيما أعلنت السلطات السريلانكية عن قيام وحدات هندسية بتفجير عبوة ناسفة بالقرب من سينما سافوي في العاصمة كولومبو، وقالت: “إن قوات الشرطة اكتشفت عبوة ناسفة داخل دراجة نارية مشبوهة كانت مركونة بالقرب من صالة سينما سافوي، وقامت بتفجيرها عن بعد دون وقوع أي إصابات”.

واستهدفت ثمانية تفجيرات إرهابية، بينها اثنان على الأقل انتحاريان، فنادق فخمة وكنائس أثناء إحياء قداديس عيد الفصح الأحد الماضي في مناطق مختلفة من سريلانكا.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع السريلانكية عن اعتقال أكثر من 100 شخص على خلفية تفجيرات كولومبو، وقالت الوزارة: “إن زعيم جماعة محلية نفّذت التفجيرات انتحر في فندق شانغريلا”، موضحة أن أحد منفذي التفجيرات درس في بريطانيا وأستراليا، فيما أشارت الشرطة إلى أن التحقيقات أكدت وجود تسعة مفجّرين انتحاريين، تم تحديد هوية ثمانية منهم.

إلى ذلك، قال لاكشمان كيريلا رئيس برلمان سريلانكا: إن أكثر من 60 شخصاً اعتقلوا منذ سلسلة التفجيرات الانتحارية، فيما قال نائب وزير الدفاع السريلانكي روان ويجيواردين: إن أحد الإرهابيين التسعة الذين نفذوا التفجيرات امرأة، مؤكداً أنه سيتم تقديم الجناة إلى العدالة بأسرع وقت.

ولم يذكر وزير الدفاع هوية الأشخاص المتورطين، مشيراً إلى أنه تم تكليف الشرطة والجيش لمعرفة حيثيات الأعمال الإرهابية.

وشهدت سريلانكا الثلاثاء يوم حداد وطنياً، حيث تم تنكيس الإعلام على المباني الحكومية، فيما قامت الإذاعات والتلفزيونات ببث برامج موسيقية، وأكد رئيس وزراء سريلانكا أن الأشخاص الذين تم اعتقالهم فيما يتعلق بالتفجيرات هم مواطنون سريلانكيون فقط.