الصفحة الاولىصحيفة البعث

مواجهات بين الشرطةومتظاهري عيد العمال في باريس

اندلعت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين في العاصمة الفرنسية باريس، أمس، مع انطلاق المسيرات بمناسبة عيد العمال العالمي ما أسفر عن وقوع إصابات، وأفادت مصادر متطابقة في باريس بأن الشرطة الفرنسية اعتقلت 88 شخصاً قبيل انطلاق التظاهرات، مضيفة: إن أحد رجال الشرطة أصيب خلال مواجهات مع المتظاهرين.
وتنتشر الشرطة الفرنسية في ساحة إيطاليا نقطة وصول المسيرة العمالية، وتستخدم الغازات المسيلة لمنع المحتجين من الوصول إلى هذه الساحة.
وانطلقت المظاهرة وسط اجراءات أمنية مشددة، وهي تتجه صوب ساحة إيطاليا، ويشارك فيها نقابات عمالية ومحتجون من حركة السترات الصفر والكتلة السوداء، بينما أقدمت الشرطة مجدداً على قمع المتظاهرين مستخدمة القنابل المطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين، الذين احتشدوا بالقرب من محطة قطار مونبارناس، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات، بينهم شخصان على الأقل أصيبا بجروح في الرأس.
كما اعتقلت الشرطة أكثر من مئتي متظاهر، بينهم 55 شخصاً اعتقلوا في منطقة مونبارناس، كما قام عناصر الأمن بإجراءات تضييق استفزازية ضد المتظاهرين وممتلكاتهم، وفتشوا أكثر من 12500 شخص وحقائبهم.
وجاب المتظاهرون شوارع باريس واتجهوا نحو دلتالي جنوب العاصمة، رافعين لافتات كتب على بعضها: “تحيا الحرية” و”تحيا الاشتراكية” و”الشرطة والدرك.. انضموا إلينا”.
وتمّ نشر أكثر من 7400 شرطي في باريس، وأصدرت الشرطة أوامر بإغلاق أكثر من 580 محلاً تجارياً ومطعماً ومقهى، إضافة إلى إغلاق العديد من محطات المترو.
وانضم متظاهرو السترات الصفراء إلى المسيرة التقليدية في عيد العمال لإظهار رفضهم المشترك للسياسات الاقتصادية للرئيس إيمانويل ماكرون.
وكانت السلطات الفرنسية أعلنت الثلاثاء فرض المزيد من الإجراءات الأمنية المشددة لمواجهة مظاهرات خطط لها محتجو السترات الصفراء بالتعاون مع اتحادات العمال بمناسبة عيد العمال العالمي، بينما جدّد وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير تهديداته وتحذيراته من انخراط من سماهم “النشطاء المتطرفين” في صفوف المحتجين.