ثقافةصحيفة البعث

أعمال مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي

حجزت المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي مكاناً لها على خارطة الأعمال الرمضانية من خلال مشروع خبز الحياة عبر مجموعة من المسلسلات التي تُعرَض على القنوات السورية والعربية.

ترجمان الأشواق

بعد أن تم تأجيل عرضه حيث أنجزته المؤسسة عام 2017 يُعرَض مسلسل “ترجمان الأشواق” للكاتب بشار عباس والمخرج محمد عبد العزيز في أول تجربة إخراجية تلفزيونية له، ويتناول قصة ثلاثة أصدقاء يساريين، تفرقهم الحياة ليجتمعوا من جديد بعد زمن، حيث يصور المسلسل كيف غيّرت الحياة طريقة تفكير وأفكار كل منهم.. ويشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم، منهم : عباس النوري، غسان مسعود، فايز قزق، شكران مرتجى، رنا ريشة، سلمى المصري، ثناء دبسي.. وآخرون.

ناس من ورق

يعود الفنان وائل رمضان كمخرج بعد انقطاع طويل من خلال مسلسل “ناس من ورق” عن نص كتبه أسامة كوكش وهو عمل اجتماعي تراجيكوميدي من النوع القريب لإحساس وروح الناس من خلال ملامسته لمجموعة من القضايا حيث تدور أحداثه ضمن بناء واحد ليتابع المُشاهد مجموعةً من الحكايات والقصص الإنسانية لأكثر من عائلة.. يشارك في تجسيد شخصيات المسلسل عدد كبير من الممثلين، في مقدمتهم الفنان دريد لحام الذي يحل ضيفاً على العمل، إلى جانب صباح الجزائري، سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، نادين خوري، سليم صبري، ثناء دبسي، نورا رحال، وغيرهم، في حين يشارك كممثلين أساسيين سلمى المصري، فايز قزق، جرجس جبارة، أمانة والي، جمال العلي، طارق عبدو، معن عبد الحق، عاصم حواط، وغيرهم.. يُعرَض المسلسل يومياً على قناة دراما.

شوارع الشام العتيقة

كما يُعرَض مسلسل “شوارع الشام العتيقة” للمخرج غزوان قهوجي تأليف علاء عساف وهو عمل شاميّ البيئة يقوم على حكاية افتراضية موثقة نوعاً ما في الفترة من 1920 وحتى 1925 وهو يتناول نضال الدمشقيين ضد الاحتلال الفرنسي وانعكاسه على الأسرة والإنسان، وهو عمل ينتصر للمرأة الدمشقية بتقديمها كإنسان كامل الأهلية من لحم ودم، كما يعالج المسلسل مسألة الغدر الداخلي والخارجي الذي يتعرض له أبطال العمل من خلال شخصية أبو عرب، وهو يحمل في طياته بعض الإسقاطات على واقع عشناه.. تجسد شخصيات المسلسل نخبة من الفنانين السوريين، منهم : رشيد عساف، صباح الجزائري، فادية خطاب، مرح جبر، علاء عساف، عاصم حواط.. وغيرهم.

غفوة القلوب

أما مسلسل “غفوة القلوب” للمخرج رشاد كوكش تأليف هديل إسماعيل في أول تجربة كتابية لها فهو عمل معاصر يتناول عدة قصص قصيرة ترتكز على حدوث جريمة قتل يقوم بها ابن رجل ثري لتُلصَق التهمة بفتاة مسكينة وطيبة، كما يتطرق المسلسل إلى عدة قضايا لها علاقة بالصراع بين الخير والشر والغني والفقير ومعاناة المرأة حيث تكون المعيلة لأسرتها، والعمل من بطولة: مرح جبر، حسام تحسين بيك، أحمد الأحمد، أيمن رضا، نظلي الرواس وغيرهم.

أثر الفراشة

يتكئ المخرج زهير قنوع على رواية “الحب في زمن الكوليرا” للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز كخلفية عامة لبناء شخصيات وخطوط مسلسله “أثر الفراشة” الذي يرفع فيه شعار الحب بعيداً عن هموم الحرب، وكان قنوع قد أهدى مسلسله لكل أنثى تجرعت الظلم والقهر والتحرش والعبودية والإقصاء والخوف والابتزاز، وغيرها من الممارسات الذكورية المُهينة التي لم تتوقف في حق حواء، ولكل الذكور الصادقين المخلصين في حبهم.. وأبطال العمل هم: عبد الهادي الصبّاغ، سمر سامي، بيار داغر، مرح جبر، نورا رحال، سيف الدين سبيعي، علاء قاسم، محمد قنوع، روبين عيسى، رباب كنعان، بينما حلَّ مظهر الحكيم ضيف شرف على العمل.

أمينة عباس