أخبارصحيفة البعث

روسيا: سنواصل بناء محطة بوشهر

 

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن موسكو ستواصل بناء محطة الطاقة النووية في بوشهر، وإعادة توجيه المشروع في فوردو، ومستعدة لمشاريع مشتركة أخرى مع إيران.
وجاء في بيان صدر عن الوزارة: “نعرب عن استعدادنا لمواصلة التعاون مع طهران في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن برنامج إيران النووي وتطوير  المشاريع الثنائية الأخرى”، وأضاف البيان: “نعتزم على وجه الخصوص مواصلة العمل على تحويل مشروع تخصيب اليورانيوم السابق في فوردو إلى إنتاج نظائر مستقرة، وكذلك في بناء محطة الطاقة النووية بوشهر”.
وكانت شركة روس آتوم الروسية أعلنت في أيار العام الماضي أن الخبراء بدؤوا العمل على تدعيم التربة في موقع وحدة الطاقة النووية بوشهر2 المستقبلي في إيران كمرحلة أساسية قبل بدء عملية البناء.
بالتوازي، أكد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية كاوو فينغ رفض بلاده الإجراءات الأمريكية أحادية الجانب ضد إيران، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة، وقال: “إن إجراءات الولايات المتحدة أحادية الجانب ضد إيران تؤدي إلى عدم استقرار سوق الطاقة وارتفاع أسعار النفط الخام في المنطقة”.وأشار فينغ إلى أن بلاده ستدافع في إطار القوانين الدولية عن حقوق شركاتنا التي تربطها علاقة مع إيران، واصفاً إيران والصين بـ “الشريكين التجاريين الاستراتيجيين في المنطقة”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أيار العام الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 وإعادة العمل بالعقوبات على طهران رغم معارضة الاتحاد الأوروبي لذلك.