الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فرانكنشتاين علم النفس

 

الرجل الذي في الصورة هو László Polgár مٌدرس شطرنج مجري وبروفيسور في علم النفس، أعداؤه يلقبونه بـ “فرانكنشتاين علم النفس” في حين أن أحبابه يسمونه “هوديني علم النفس” نسبة لهوديني أشهر وأمهر السحرة في التاريخ.

هذا الرجل كان عنده قناعة بأن العبقري لا يولد عبقرياً، وأنه بالتدريب يمكن لأي شخص في الدنيا أن يصبح عبقرياً، ولكي يثبت نظريته هذه قام بعمل تجربة على بناته الاثنتين Zsuzsa , وZsófia اللتان في الصورة، ومن سن 4 سنين، بدأ يعلمهم الشطرنج وقواعده واستراتيجياته.

الرجل في الحقيقة كان خبيراً في الشطرنج لدرجة أنه يدرِّسه، وكذلك في علم النفس لدرجة أنه حصل على شهادة مرموقة فيه، فكان يعرف كيف يوصل المعلومات لبناته وكيف يدربهم بدقة، ومع مرور الوقت كبرت الفتاتان وأصبحتا الأختين Polgár، أعجوبة لعبة الشطرنج في التاريخ الحديث كُله وبطلتي أولمبيات، والاثنتين احتلّتا المركز الأول والثاني كأفضل لاعبي شطرنج على مستوى العالم.

وهكذا نجح فعلاً وأثبت علمياً إنه يمكن تدريب أي شخص في أي مجال ليصبح عبقرياً، إذا توفرت له بيئة مناسبة وتدريب وتعليم جيد ومستمر، وتعتبر هذه التجربة أنجح وأفضل تجارب التعليم في تاريخ البشرية.