الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

الشعر العربي القديم في “مسابقات رمضانية”

 

لم يقتصر تميز موسم رمضان الحالي على التنوع الدرامي فقط، وإنما شهد غنى ثقافياً من خلال برامج مسابقات اختلفت في خصوصيتها على القنوات الفضائية، فأصبح لكل برنامج متابعوه لمحبتهم بالمقدم سواء بالمشاهدة أو الاتصال أو الإجابة عن الأسئلة المستمدة من الثقافة العامة بغية محاولة الفوز بإحدى الجوائز، إلا أن برنامج مسابقات رمضانية تقديم صلاح الدين الأيوبي الذي يعرض على قناة نور الشام ويحظى بمتابعة من داخل سورية وخارجها، تميز بخصوصية بدأت من روحانية المكان من فناء الجامع الأموي الكبير في دمشق، مع عدد من المشاهدين تفاعل معهم المذيع بشكل مباشر يخاطبهم باللهجة المحكية والعربية الفصحى بصوته الرخيم الذي اعتاد عليه المشاهدون من خلال برامجه ومشاركاته.

وجاءت خصوصية الأسئلة المستمدة من القرآن الكريم عبر السؤال عن السور مثل بأي سور ورد ذكر الأفلاك؟ ومن السير الذاتية وأسماء الأعلام، إضافة إلى معلومات عامة تتعلق بالتاريخ الإسلامي. وامتدت الأسئلة إلى الشعر العربي القديم بعصوره المختلفة، فكان بيت الشعر الشهير:

لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم

ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا

مثار مداولات بين المتصلين واختلاف الآراء في نسبه إلى امرئ القيس أو عنترة، والمثير أن أغلب الإجابات كانت لامرئ القيس مع أنه بيت شهير لعنترة، وقد ارتبطت الإجابات بالحظ عبر القرعة. كما ابتعد البرنامج عن المبالغ المالية الكبيرة واكتفى بجوائز صغيرة، فكان طابعه واقعياً وقريباً من الناس.

ملده شويكاني