دراساتصحيفة البعث

الانتخابات الأوروبية تنهي أحزاب الوسط

ترجمة: البعث

عن موقع فايننشال تايمز 27/5/2019

أنجزت الأحزاب الأوروبية استحقاقها الانتخابي على البرلمان الأوروبي قبل أيام، ولأول مرة منذ 40 عاماً ارتفعت مؤشرات المشاركة بشكل لافت، ولكن الأهم من ذلك هو حصول تحالف الأحزاب المؤيدة للاتحاد الأوروبي على نسب لا بأس بها من مقاعد البرلمان، وهو ما قد يخلط الأوراق ويعيد المشهد السياسي في عموم القارة العجوز.

أشارت جميع التقديرات التي أصدرها البرلمان الأوروبي إلى أن الناخبين عادوا إلى الأكثرية المجزأة المؤيدة للاتحاد الأوروبي، حيث فقدت أحزاب الوسط التقليدية مقاعدها أمام أحزاب الخضر والليبراليين، كما حققت الأحزاب الأوروبية واليمينية المتطرفة مكاسب متواضعة لكنها ظلت تقارب ربع عدد أعضاء البرلمان الأوروبي.

سيكون للنتائج في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة تأثير حاسم على الاتجاه السياسي في بروكسل للسنوات الخمس المقبلة، حيث تحدد موقف البرلمان من القضايا الحساسة مثل الضرائب الخضراء والصفقات التجارية الدولية، والأهم سوف يثقلون بقوة على السباق على المناصب العليا في الكتلة.

إذا تم تأكيد هذه التقديرات، فستظهر نهاية لأغلبية يسار الوسط ويمين الوسط التي سيطرت على البرلمان منذ عام 1979، ما يفسح المجال أمام كتلة أكثر انقساماً مؤيدة للاتحاد الأوروبي تضم ما يصل إلى أربعة أحزاب.

يبدو أن الأحزاب اليمينية المشككة هي التي حققت بعض المكاسب المهمة، لا سيما في فرنسا وإيطاليا، ولكن دون تكديس الأرقام لإحداث تغيير حاسم في المجلس التشريعي الرئيسي للاتحاد الأوروبي. وعلى الأخص، خرج رالي مارين لوبان الوطني منتصراً من معركتها المريرة مع السيد ماكرون، ما وجه ضربة قوية لسلطة الرئيس الفرنسي. حصلت قائمة السيد ماكرون على 22.5 في المائة من الأصوات، متخلفة عن مجموعة لوبان اليمينية المتطرفة بـ 1.2 نقطة، وفقاً لتقديرات البرلمان.

مع تحول الأصوات إلى أحزاب أصغر، تشير التقديرات الأولية إلى أن حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي إلى يمين الوسط سيحافظ على 173 مقعداً في برلمان الاتحاد الأوروبي، منخفضاً من 221 في عام 2014، بينما ستنخفض المجموعة الاشتراكية من 191 إلى 147 مقعداً.

خسرت الأحزاب التقليدية لعموم الاتحاد الأوروبي وسط الأرض أمام الليبراليين، الذين من المتوقع أن يرتفعوا من 67 إلى أكثر من 100 مقعد، بينما ارتفع حزب الخضر من 50 إلى 71، مدعوماً بأدائهم في ألمانيا. رغم أن حزب الشعب الأوروبي لا يزال أكبر مجموعة في البرلمان، إلا أن حجمه المتناقص قد يعوق مانفريد ويبر، المرشح الرئيسي له، في المطالبة برئاسة المفوضية الأوروبية.

احتلت أحزاب حزب الشعب الأوروبي المرتبة الأولى في ألمانيا، لكن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي التابع للسيدة ميركل حصل على 28 في المئة، بانخفاض سبع نقاط عن حصته في التصويت في عام 2014. وبدا الاشتراكيون في أسبانيا في الصدارة، بدعم من لبيدرو سانشيز، رئيس الوزراء. كما كانت هناك عروض قوية بشكل غير متوقع في إيطاليا وهولندا، حيث تعرض يسار الوسط للانتكاسة في السنوات الأخيرة. وهولندا هي موطن فرانس تيمرمانز، المرشح الرئيسي لليسار الوسط في حملته لعموم أوروبا. وفي فرنسا، على أية حال، كان الحزب الاشتراكي يخوض معركة للاحتفاظ بأي وجود في البرلمان، حيث تقترب حصته من التصويت من 5 في المائة من المقاعد، وفقاً لتقديرات البرلمان.

وقدرت نسبة المشاركة في الاتحاد الأوروبي بحوالي 50 في المائة، وهو أعلى معدل منذ عام 1994. وهو يميل إلى الاتجاه الهبوطي الذي دام 40 عاماً والذي تم الاستشهاد به في كثير من الأحيان كدليل على فشل البرلمان في الاتصال بالناخبين. في عام 2014، شارك 42.6 في المائة من الناخبين.

شهدت إسبانيا وفرنسا وألمانيا ورومانيا زيادات كبيرة بشكل خاص في المشاركة، لكن في الدول الأعضاء الأخرى، تحسنت مستويات التصويت لتصل إلى مستويات تاريخية منخفضة للغاية: فقد سجلت سلوفاكيا، على سبيل المثال، زيادة من 13 إلى 20 في المئة.

لقد أحدثت المساومة على أعضاء البرلمان الأوروبي فارقاً كبيراً في ترتيب المجموعات في أعقاب نتيجة 2014، مع نمو الليبراليين بنسبة 50 في المئة تقريباً. في عام 2019، قد تكون إعادة تشكيل المجموعات الحزبية ملحوظة بشكل خاص بسبب تدفق الأحزاب الوطنية الجديدة مثل حركة “ماكرون إن مارش”، وحزب “بريكسيت” البريطاني وحزب “فوكس” في إسبانيا.