تقنية تساعد المصابين بـ “عسر القراءة”
نجح خبراء بجامعة أصفهان الإيرانية في إنتاج حزم من البرمجيات تساعد المصابين بعسر القراءة باستخدام التقنيات الافتراضية والوقائع المعززة. ويعد “عسر القراءة” اضطراباً يصيب الأطفال حيث يواجه المصاب صعوبة في تحديد الحروف والكلمات فيعجز عن ربط أجزاء الكلمات مع بعضها. وقال منفذ المشروع جواد راستي: “إن ثمة إستراتيجيتين لعلاج هذا الاضطراب الأولى تدعى إستراتيجية الحواس المتعددة التي تتشابك فيها جميع حواس الطفل والثانية تسمى الوعي الصوتي الذي يساعده على تمييز الأصوات”. وأوضح أن الخبراء ابتكروا نظارات تساعد الطفل على قراءة ما استعصى عليه من الكلمات ومن ثم يتمكن من كتابتها على لوحة افتراضية، مشيراً إلى أن البرمجية تجتاز مراحل الاختبار حالياً من قبل طلبة علم النفس.