صحيفة البعثمحليات

فوضـى وروائـح الزيوت وبـخ الســـيارات على الأرصفة

دمشق – فداء شاهين

تزداد معاناة الأهالي في مدينة دمشق جراء ممارسات حرفيي صيانة السيارات المنتشرين بشكل عشوائي على الأرصفة والأزقة الخاصة بالمشاة، وخاصة أن المواطنين أصبحوا يستيقظون يومياً على الأنغام الصباحية المليئة بالصراخ والإزعاج وروائح بخ السيارات وانتشار الزيوت على الأرصفة في حارات زقاق الجن، الحلبوني، بستان برنية، مزرعة، طريق درعا، المجتهد.

وطالب الأهالي في شكواهم المقدمة لـ”البعث” بإيجاد الحل لهذه الفوضى ولاسيما أنه يوجد مرضى وأطفال لديهم دراسة، علماً أنهم تقدموا بشكوى إلى المحافظة فكان الرد بأنها سمحت لهم بالعمل هذه الفترة في الأحياء.

رئيس اتحاد الحرفيين بدمشق عصام الزيبق بين لـ”البعث” أنه بتوجيه من رئاسة مجلس الوزراء تم تحديد منطقتين صناعيتين لدمشق وريفها، وسيبدأ العمل بمنطقة الدير علي بعد عطلة عيد الفطر مباشرة، في وقت اتفقت اللجنة المشكلة من اتحاد دمشق والمحافظة لإعطاء الحرفي ثلاثة أمتار في منطقة حوش بلاس كإعارة من دون أي مقابل لتلبية حاجة الحرفيين.

ودعا الزيبق الحرفيين إلى العودة لافتتاح المحلات في مجمع القدم. أما خارج المجمع فدخل في مرحلة التنظيم، وغير خاضع للتسوية حيث يضم مجمع القدم 275 محلاً، وسيتم المحاولة لافتتاح 250 محلاً آخر، في حين يوجد في حوش بلاس 200 حرفي، كما يسعى الاتحاد لتأمين منطقة مؤقتة بين المتحلق الجنوبي واوستراد العدوي، وسيتم التنسيق مع محافظة دمشق لإنشاء هذه المنطقة للحرفيين ولاسيما أنه يوجد حرفيون متضررون ما بين دمشق وريفها وسيتم تخديم محافظتين في هذه المنطقة.

وأوضح رئيس الجمعية الحرفية لصيانة السيارات يوسف جزائري أن أصحاب المحلات في المجمع الحرفي بالقدم طالبوا المحافظة بالسماح لهم بالعودة إلى محلاتهم، علماً أن جميعهم على استعداد لتقديم التعهد بالخروج من المحلات عندما تريد المحافظة ذلك، ويبلغ عدد حرفيي صيانة السيارات 3108 حرفيين.