الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

العثور على مركبة “سنوبي”

 

أعلن علماء الفلك أنهم عثروا على الوحدة القمرية الشهيرة من مهمة أبولو 10 بعد مرور 50 عاما على اختفائها. وأطلقت وحدة سنوبي القمرية في الفضاء من قبل طاقم أبولو 10 في عام 1969 كجزء من التحضير لهبوط أبولو 11 على سطح القمر. وانتقل اثنان من رواد الفضاء الثلاثة من مهمة أبولو 10 إلى وحدة سنوبي للوصول بواسطتها إلى ارتفاع 50 ألف قدم أي نحو 16 كيلومترا فوق سطح القمر ثم عادوا إلى وحدة القيادة عقب الالتحام مجددا بها بعد القيام بمجموعة من المناورات للتحقق من المنطقة التي ستهبط فيها مهمة أبولو 11 القمرية، حيث انتهت المهمة بإطلاق سنوبي في الفضاء وعودة الرواد الثلاثة إلى الأرض.
ونقلت صحيفة ديلي ميرور عن نيك هاوز من الجمعية الفلكية الملكية قوله إنه متأكد من أنه عثر على الوحدة القمرية أخيرا وإن كل ما يحتاجونه هو أن يذهب أحد ما ويستعيدها، مشيرا إلى أن البحث عن وحدة سنوبي بدأ في عام 2011 ونسبة احتمال العثور عليها من 235 مليون إلى واحد. وحلل هاوز مع فريق من علماء الفلك تيرابايت من بيانات الرادار وفي عام 2018 وجدوا ما يعتقدون أنها سنوبي.
وقال الفريق “إننا مقتنعون بنسبة 98 بالمئة أننا وجدناها لكن حتى يخرج شخص ما ويحصل عليها لا يمكننا أن نكون متأكدين بنسبة 100 بالمئة وحتى يقترب شخص ما من ذلك بالفعل ويحصل على ملف تعريف مفصل للرادار لا يمكننا أن نكون متأكدين أيضا”. وأضاف هاوز أن شخصا يتمتع بخبرة في مجال الفضاء مثل إيلون موسك مؤسس سيبس إكس سيكون المرشح المثالي لإعادة سنوبي إلى الأرض.