رياضةصحيفة البعث

تنافس مثير وتنظيم مميز للسباق الثالث للخيول العربية الأصيلة

بمشاركة كبيرة أقيم السباق الدوري الثالث الذي نظمته الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، بالتعاون مع مديرية مكتب الخيول العربية في وزارة الزراعة، حيث ضم السباق ستة أشواط متنوعة استضافها ميدان سباق دمشق في الديماس، وشهد تنافساً كبيراً بين المشاركين، مع التميز المعهود تنظيمياً.

شعبية كبيرة

الأستاذ باسل الجدعان، الرئيس الفخري للجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، وعضو المكتب التنفيذي في المنظمة العالمية للجواد العربي، تحدث عن السباق وأهميته قائلاً: هو فعالية مهمة للخيول العربية الأصيلة، والجمعية تقيم السباقات وفق أجندة سنوية في ميدان سباق دمشق وحماة، وهذا العام سيدخل سباق اللاذقية في مدينة الأسد الرياضية في أجندة السباقات بعد توقف طويل، وأهمية السباقات كونها تعد محفزاً كبيراً لتربية الخيول العربية الأصيلة، إذ لها شعبية كبيرة، والجمعية ستبقى مستمرة في إقامة السباقات وتطويرها، والأهم أن الجمعية ستسعى لإقامة منشآت هامة في ميدان سباق دمشق، والعمل على تطوير كافة ميادين السباق، كما ستقوم الجمعية بالتجهيز للعرض الوطني لجمال الخيول العربية الذي سيقام في الشهر العاشر، وسيتم البدء بالتحضيرات، ووضع الخطط لمهرجان الشام الدولي للجواد العربي في نسخته الثانية.

إثارة وتنافس

من جهته عضو مجلس إدارة الجمعية السورية للخيول العربية نصار كحول أوضح “للبعث” أن السباق يأتي ضمن أجندة الجمعية لتطوير هذه الرياضة العريقة قائلاً: هذا السباق هو الثالث لهذا الموسم بعد سباق مهرجان الشام الدولي، وسباق ربيع حماة، والسباق الحالي شهد تنافساً كبيراً يعكس رغبة الجميع في التتويج، أجندتنا السنوية تضم عشرة سباقات ستوزع على عدة مضامير في دمشق وحماة واللاذقية، ونتوقع أن يكون الموسم الحالي مميزاً بكل تفاصيله مع حالة التشوق لعودة اللعبة لما كانت عليه، نأمل من الجهات المحبة لهذه اللعبة أن تدعم المربين، وذلك للوصول إلى العالمية، ولابد من شكر من يقدم الرعاية لأن هذه الرياضة رمز لتاريخنا العريق الذي نعتز به.

فرسان ونتائج

على صعيد النتائج شهد الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية بعمر (3 سنوات) درجة رابعة لمسافة (1000 متر) تتويج الحصان مزيون عاصم بالمركز الأول، والفرس نعمة المعيوف في المركز الثاني.

وفي الشوط الثاني للخيول العربية الأصيلة المسجلة بعمر (3 سنوات) درجة رابعة لمسافة (1000 متر)، حلت في المركز الأول الفرس جيوش السبع، وحل في المركز الثاني الحصان نصر الخير.

وفي الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية بعمر (4 سنوات فما فوق) درجة رابعة لمسافة (1450 متراً)، حل في المركز الأول الحصان هزاع العاصي، وفي المركز الثاني الحصان ليث الأبابيل.

وشهد الشوط الرابع للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية بعمر درجة ثالثة لمسافة (1600 متر)، تتويج الحصان بيبرس صدقي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني الفرس مايا بنت البحر.

وتوّج في الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية بعمر (5 سنوات فما فوق) درجة أولى وثانية لمسافة (1600 متر)، الحصان عهد الكلاوي، وفي المركز الثاني الحصان سهم SH، وفي الشوط السادس للخيول العربية الأصيلة المسجلة بعمر درجة ثالثة لمسافة (1600 متر)، حل في المركز الأول الحصان سيف العبود، وفي المركز الثاني الحصان حطين أوغاريت.

متابعة- البعث