الصفحة الاولىصحيفة البعث

إحباط مخطط إرهابي في جنوب لبنان

اعتقل الأمن اللبناني، أمس في عملية نوعية، إرهابي في بلدة ياطر جنوب لبنان ينتمي إلى تنظيم “داعش”، خطط لاستهداف كنائس ومساجد، على غرار هجوم سريلانكا.

وقالت المديرية العامة للأمن في بيان: “تمكّنت قوى الأمن من رصد وتحديد هوية شخص مقيم في جنوب لبنان ينشط على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أفكار تنظيم “داعش” الإرهابي وتجنيد أشخاص لصالحه”.

وأضاف البيان: “المتهم ارتبط بأشخاص خارج لبنان، وقام بالتعاون معهم بتأسيس مجموعات على الانترنت تعمل في نشر وترويج فكر التنظيم التكفيري، وتواصل معهم من أجل القيام بأعمال إرهابية داخل لبنان تستهدف الأماكن الدينية، منها الدخول إلى إحدى الكنائس وقتل أكبر عدد من روادها، مقتدياً بما قام به عناصر “داعش” في سريلانكا، كما بحث معهم فكرة استهداف جوامع”.

وأشارت قوى الأمن إلى أن “الموقوف دخل إلى مواقع عائدة للتنظيم على الانترنت تتضمّن موسوعات حول كيفية صناعة المتفجرات، ثم عمل على تنزيلها على هاتفه”، وأكدت أن “هذه العملية الأمنية تأتي في إطار عمليات الأمن الوقائي والاستباقي الجارية لجهة متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية الجدية، وبخاصة تلك المرتبطة بتنظيم “داعش””، مؤكدة أن الموقوف كان لا يزال في مرحلة الإعداد والتحضير، من دون القيام بأي خطوات عملية.

وكان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أكد أن أي محاولة للعبث بأمن لبنان ستلقى الرد السريع والحاسم، داعياً إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية وعدم إطلاق الشائعات التي تزرع القلق في نفوس المواطنين.

يأتي ذلك غداة استشهاد ضابط برتبة ملازم أول وجندي برتبة عريف وآخر من قوى الأمن في اعتداء مسلح في محلة الميناء بمدينة طرابلس، انتهى بمقتل الإرهابي عبد الرحمن مبسوط بتفجيره للحزام الناسف الذي كان يرتديه.